القدس: رحب الحاخامان الكبيران في اسرائيل اليوم بالاقتراح السعودي الاخير لفتح حوار بين الاسلام والمسيحية واليهودية.

ورحب حاخام اليهود الاشكيناز الكبير يونا ميتسغير بالاقتراح في تصريح نشرته صحيفة quot;جيروزاليم بوستquot; الصادرة بالانكليزية وجاء فيه quot;ابارك اي مبادرة تحول دون سفك الدماء خصوصا في هذه المنطقةquot;.

وقال حاخام اليهود السفرديم الكبير في اسرائيل شلومو عمار في تصريحات نقلها الناطق باسمه quot;فكرة حوار بين الديانات يجب ان تشجع طالما انها صادرة عن نية صادقةquot;.

واوضح الحاخام ميتسغير quot;الارهاب في القرن الحادي والعشرين ناجم عن دوافع دينية. وحوار بين الديانات سيشكل افضل ترياق للجمهquot;.

وكان العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز اطلق الاثنين مباردة لفتح حوار بين الاسلام والمسيحية واليهودية وهي لا سابق لها على هذا المستوى.وقال العاهل السعودي quot;عرضت تفكيري على علمائنا في المملكة العربية السعودية لاخذ الضوء الاخضر منهم ولله الحمد وافقوا على ذلك والفكرة ان اطلب من جميع الاديان السماوية الاجتماع مع اخوانهم في ايمان واخلاص لكل الاديان لاننا نحن نتجه الى رب واحدquot;.

واضاف quot;نويت ان اعمل مؤتمرات وليس مؤتمرا واحدا لاخذ راي اخواني المسلمين في جميع انحاء العالم ونبدأ ان شاء الله نجتمع مع اخواننا في كل الاديان التي ذكرتها التوراة والانجيل لنجتمع وهم ونتفق على شيء يكفل صيانة الانسانية من العبث الذي يعبث بها من ابناء هذه الاديان بالاخلاق وبالاسر وبالصدق والوفاء للانسانيةquot;.