الياس توما من براغ : أعلن الرئيس التشيكي فاتسلاف كلاوس انه لا يخطط للمشاركة في حفل افتتاح الألعاب الاولمبية التي ستجري في الصين مشددا على أن دافعه في ذلك ليس تهديد الصين كما انه ليس متيقنا من أن عدم مشاركة سياسي في حفل الافتتاح يمكن أن تشكل quot; تحذيرا quot; ولاسيما لدولة مثل الصين لديها عدد سكان يفوق سكان تشيكيا بمئة وثلاثين مرة . وورد على موقع الرئيس التشيكي على الانترنت بأنه كرياضي طوال عمره كان ضد تسييس الرياضة وضد إجراء سباق حول من سينظم الألعاب الاولمبية بشكل أكثر احتفالية.

ورأى أن الألعاب الاولمبية هي شأن الرياضيين وليس السياسيين الذين يتوجب عليهم أن لا يقحموا أنفسهم في الأمر. وفي انتقاد واضح لاختيار الصين مكانا لعقد الاولمبياد قال إن الذين صوتوا في التسعينيات لصالح إجراء الاولمبياد في الصين لا يمكن لهم أن يتظاهروا اليوم بأنهم قد فوجئوا كون الصين هكذا أي بالشكل الذي عليه الآن .

ويأتي إعلان الرئيس التشيكي عن عدم عزمه التوجه إلى بكين بعد تلويح عدة سياسيين عالميين بإمكانية مقاطعتهم الألعاب الاولمبية بسبب موضوع خرق حقوق الإنسان في الصين فيما رفضت اللجان الاولمبية الأوروبية ومنها اللجنة التشيكية يوم الاثنين إمكانية مقاطعة الاولمبياد مشددة على أن المقاطعة لن تنفع في شيء وانه من الضروري عدم إثقال الرياضة السياسة.

وقد عبر رئيس اللجنة الاولمبية التشيكية عن أسفه لعدم مشاركة الرئيس كلاوس في الاولمبياد لان وجوده يشكل حافزا للرياضيين التشيك . ويعتر الرئيس كلاوس ثالث سياسي تشيكي يعلن عدم مشاركته بحضور حفل افتتاح الاولمبياد وذلك بعد وزير التعليم والشباب والرياضة اوندرجيه ليشكا وبعد محافظ براغ نائب رئيس الحزب المدني أقوى أحزاب الائتلاف الحاكم بافيل بيم. يذكر أن اللجنة الاولمبية تدعو عادة لحضور حفل الافتتاح رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة والوزير المكلف بالرياضة في كل دولة إضافة إلى إمكانية دعوة ممثلين آخرين عن كل دولة.