تونس: أنهى منتدى (المرأة العربية والفضاء الاتصالي المعولم) أعماله اليوم في تونس بإصدار بيان ختامي أكد فيه المشاركون ضرورة تطوير الخطاب الإعلامي لتغيير الصورة النمطية حول المرأة العربية ووضع خطة عربية لحماية الأسرة ووقاية النشء من الاستعمالات السلبية لتكنولوجيات المعلومات والاتصال ومن الأنماط الفكرية والسلوكية التي تتعارض والقيم العربية الإسلامية.

من جهة أخرى، دعا البيان الختامي إلى تطوير الخطاب الإعلامي والاتصالي لتغيير الصورة النمطية حول المرأة العربية وإبراز قدراتها كشريك متكافئ مع الرجل في الحياة الأسرية والعامة.

كما أوصى المشاركون في المنتدى الذي عقد على مدى يومين بالعمل على محو الأمية الرقمية في صفوف النساء بالبلدان العربية وتشجيعهن على الاستفادة من تقنيات المعلومات والاتصال الى جانب التعريف بالبرامج النسائية العربية الرائدة المستخدمة لتكنولوجيات المعلومات والاتصال. كما دعا المنتدى الى quot;بلورة آلية ماليةquot; للحد من الفجوة الرقمية في المجتمعات العربية كجهاز مساند للصندوق العالمي للتضامن.

هذا وقرر المجتمعون عقد المؤتمر الثاني لمنظمة المرأة العربية في شهر تشرين الثاني /نوفمبر القادم بدولة الإمارات العربية المتحدة حول موضوع أمن المرأة في مفهوم وقضايا أمن الإنسان.

وكان ممثلون عن حكومات وجمعيات عربية ومراكز للدراسات والبحوث ومؤسسات إعلامية دولية وخبراء من المهتمين بقضايا النوع الاجتماعي قد ناقشوا أربعة محاور أساسية تتعلق بـquot;المرأة والفضاء الاتصالي المعولم: المفاهيم والأبعاد والرهاناتquot;، وquot;المرأة العربية والفضاء الاتصالي المعولم: مقاربة من منظور النوع الاجتماعيquot;، وquot;الفضاء الاتصالي المعولم: فرص الارتقاء.