بكين : وصفت الصين تقارير وسائل الإعلام الغربية عن الاضطرابات التي شهدها اقليم التبت بأنها quot;نموذجquot; للتقارير السيئة مصعدة من هجماتها على التغطية الغربية لأحداث المنطقة التي أغلقتها بكين بدرجة كبيرة في وجه الزوار.وأدلى تشين جانج المتحدث باسم الخارجية الصينية بهذا التصريح ردا على سؤال عما اذا كانت حكومة بكين تقف وراء موقع بالصينية على الإنترنت يفضح عدم الدقة في تغطية أحداث التبت.

وتساءل تشين في مؤتمر صحفي قائلا quot;هل حقا تحتاج الحكومة الصينية للتحريض على هذا.. هذا الموقع وجد لأن هناك اناسا غاضبون جدا من هذه التقارير الكاذبة.quot;وجاءت تصريحاته في الوقت الذي نظمت فيه وزارة الخارجية الصينية زيارة لمجموعة صغيرة من الصحفيين للاسا عاصمة التبت وهي أول مرة تسمح فيها بدخول الأجانب للاقليم منذ 14 مارس آذار.

ووقعت أعمال الشغب في ذروة احتجاجات سلمية قادها رهبان بوذيون ضد السياسات الصينية في اقليم التبت النائي في جبال الهيمالايا.وتتهم بكين الدالاي لاما الزعيم الروحي للتبت الذي يعيش في المنفى في الهند منذ انتفاضة عام 1959 الفاشلة ضد الحكم الصيني بالتحريض على الاضطرابات لافساد الدورة الاولمبية التي تستضيفها الصين