بهية مارديني من دمشق: استجابت السلطات العراقية اليوم للمناشدات التي اطلقت وسمحت لحوالي 50 سائقا سوريا مع شاحناتهم بالعبور من الحدود السورية العراقية عند معبر اليعربية في محافظة الحسكة كانوا قد احتجزوا منذ أكثر من شهر. واكد سائقون سوريون ان السلطات العراقية تركتهم يعبرون وشاحناتهم الفارغة الحدود بعد ان منعتهم منذ أكثر من شهر من العبور إلى الأراضي السورية، وكانت اوضاعهم سيئة جدا حيث نفذ منهم المال والوقود والطعام.

وكانت ايلاف قد ناشدت السلطات العراقية امس بالسماح للسائقين بالعبور وطالبت السلطات السورية بالتدخل. من جانبها قالت المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سوريا اليوم في بيان لها ، تلقت ايلاف نسخة منه ، إن السائقين السوريين يواجهون ظروفا إنسانية سيئة وأن بعض الشاحنات بحاجة إلى صيانة لإصابتها برصاص أثناء مرورها بالقرب من الموصل، إضافة إلى وجود بعض المرضى بينهم مثل السائق عبد القادر محروقي والسائق غسان حليبي.

وطالبت المنظمة quot;السلطات العراقية بالسماح لهؤلاء السائقين بالعبور إلى سورية دون تلكؤquot;. كما طالبت السلطات السورية quot;بالتدخل لدى الجمهورية العراقية لحل هذه القضيةquot;.

واعتبرت أن quot;احتجاز الشاحنات السورية عند عودتها من العراق رغم أنها فارغة أصبح أمراً كثير التكرار ويقع ضحيته دائما السائقين السوريين الذين يسافرون للعراق تحت ضغط لقمة العيش دون أن يشفع لهم نقلهم الغذاء والدواء ومختلف البضائع إلى العراقquot;، مطالبة بالتدخل العاجل لحل هذه القضية.

وكان بعض السائقين قد دخلوا إلى العراق من معبر التنف لنقل مواد غذائية إلى العراق وطالبت السلطات العراقية من السائقين العودة إلى سوريا من المعبر الذي دخلوا منه إلى العراق رغم أن المعارك تدور في منطقة الموصل القريبة من معبر التنف مما يجعل الوصول إليه مستحيلا.