واشنطن:قالت وزارة العدل الاميركية الاثنين ان محللا بوزارة الدفاع (البنتاغون) اعترف بأنه مذنب في تسريب معلومات سرية بشان تايوان الي عميل للحكومة الصينية. جاء الاعتراف في احدى قضيتين للتجسس لحساب الصين كشف النقاب عنهما الشهر الماضي. وتضمنت الثانية مهندسا سابقا بشركة بوينج القي القبض عليه للاشتباه في سرقة اسرار عن برامج فضائية بما في ذلك برنامج مكوك الفضاء.

وقالت الوزارة ان جريج بيرجيرسن اعترف امام محكمة جزئية اتحادية في الكسندريا بولاية فرجينيا بأنه مذنب في التامر للكشف عن معلومات للدفاع الوطني لاشخاص ليس لهم الحق في الحصول عليها. وقالت وثائق للمحكمة ان معظم المعلومات تتعلق بمبيعات عسكرية امريكية الي تايوان خصم الصين اللدود ومسائل تخص الاتصالات الامنية.

ويواجه بيرجيرسن عقوبة السجن لمدة تصل الي 10 أعوام. وبيرجيرسن محلل لسياسة انظمة الاسلحة لديه اذن للاطلاع على معلومات في غاية السرية. والقي القبض عليه في فبراير شباط مع تاي شين كو ويو شين كانج وكلاهما من نيو اورليانز.

واعترف بيرجيرسن في وثائق للمحكمة بانه اعطى معلومات للدفاع الوطني الي كو عدة مرات وأن كو اقام صداقة معه تضمنت هدايا ومدفوعات نقدية. وقالت وثائق المحكمة ان بيرجيرسن نبه كو الذي كان له اتصالات مع وزارة الدفاع التايوانية الى ان المعلومات سرية. لكنه لم يكن يعلم ان كو يسرب المعلومات الى مسؤول بالحكومة الصينية.

ويقول مسؤولون بالاستخبارات الاميركية ان عمليات التجسس لحساب الصين وروسيا وصل الى مستويات قريب من تلك التي كانت في عهد الحرب الباردة وان الصين تسعى الى الحصول على ابحاث وتقنيات امريكية لتطوير قدراتها العسكرية.