الدوحة: عبر مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الاوسط ديفيد وولش عن ارتياحه للمباحثات التى اجراها مع كبار المسؤولين القطريين خلال زيارته للدوحة التى استمرت يومين فى اطار جولة خليجية موسعة.

وقال ان مباحثاته تركزت على تعزيز التعاون بين البلدين الذى اشار الى انه يشهد نموا مضطردا فى السنوات الاخيرة على كافة المستويات الى جانب بحث عدد من القضايا والملفات الاقليمية ومنها نتائج القمة العربية الاخيرة بدمشق والمسألة الفلسطينية والوضوع فى العراق والازمة اللبنانية.

واشار وولش فى مؤتمر صحفى عقده اليوم قبيل ان يغادر الدوحة الى دولة الكويت الى انه طرح على الجانب القطرى التصورات الأميركية لايجاد حلول لهذه القضايا فى المستقبل المنظور. وفى معرض رده عن سؤال حول القمة العربية الاخيرة فى دمشق اعتبر وولش ان هذه القمة فشلت فى معالجة قضايا رئيسية فى المنطقة بسبب ما وصفه بغياب زعماء عرب كبار عن اعمالها.

ونفى ان تكون بلاده قد مارست ضغوطا على اى زعيم عربى لحثه على عدم المشاركة فى القمة وقال فى هذا الشأن quot;ان الولايات المتحدة لا تهتم بحضور هذا الطرف اوذاك لكنها تركز اهتمامها على القضايا المطروحة على القمةquot;.

وبين انه لو حققت قمة دمشق تقدما فى اى من القضايا التى ناقشتها لعبرت الادارة الأميركية عن امتنانها لذلك خصوصا فيما يتعلق باقضية الفلسطينية او الوضع فى لبنان او التهديد النووى الايرانى للمنطقة. وذكر وولش ان السياسة الأميركية لاتهدف الى احداث الانقسام فى العلام العربى ولكنها تسعى الى طرح افكارها التى ترى انها تخدم الاستقرار والسلام فى المنطقة.