الياس توما من براغ: بحث الرئيس التشيكي فاتسلاف كلاوس اليوم في القاهرة مع الرئيس المصري محمد حسني مبارك الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط إضافة إلى تعميق علاقات التعاون الاقتصادي بين القاهرة وبراغ . ونقلت وكالة الأنباء التشيكية عن الناطق الصحفي باسم قصر الرئاسة التشيكي بيتر هاييك قوله بان الرئيس كلاوس بحث أيضا سبل تعزيز العلاقات السياحية مع رئيس الحكومة المصرية احمد نظيف وكذلك إمكانيات تنفيذ مشاريع مشتركة في مجالات البيئة .

وحسب الناطق الرئاسي فان رئيس الحكومة المصرية اعتبر تشيكيا بأنها البوابة بالنسبة لمصر إلى الاتحاد الأوربي ولاسيما من وجهة النظر الاقتصادية . وقد تم اليوم التوقيع على اتفاقيتين الأولى عبارة عن مذكرة تعاون بين وزارة التنمية المحلية التشيكية ووزارة السياحة المصرية وأخرى حول المشاريع المشتركة في مجال البيئة .

وقد عبر الطرف المصري والكلام لا يزال للناطق الرئاسي التشيكي عن اهتمامه الكبير بتعزيز الواردات المصرية من التكنولوجيا التشيكية . وأكد هاييك انه سيتم خلال زيارة الرئيس التشيكي لمصر التي بدأت اليوم وتستمر حتى الأربعاء التوقيع على عقود تصل قيمتها إلى 3,8 مليار كورون وان محادثات اليوم كانت جيدة وذات مضمون كما أن القضايا الاقتصادية الأخرى سيتم التطرف إليها غدا وبعد غد خلال أعمال المنتدى الاقتصادي التشيكي المصري .

ويقول الناطق الرئاسي أيضا بأنه تم خلال المباحثات السياسية بين الرئيسين التشيكي والمصري بحث القضايا الدولية ولاسيما الشرق الأوسط غير أن الرئيس كلاوس لم يتحدث عن أن الاتحاد الأوربي يتوجب عليه التدخل بشكل اكبر في الجهود السلمية في الشرق الأوسط كما فعل رئيس الحكومة التشيكية ميريك توبولانيك خلال زيارته الأخيرة إلى إسرائيل .

ولم يستبعد هاييك أن يتم التطرق إلى هذه المسالة والدور الذي يمكن لتشيكيا أن تلعبه في العملية السلمية المتعثرة في الشرق الأوسط عندما ستترأس الاتحاد الأوربي مطلع العام القادم خلال لقاء الرئيس كلاوس بأمين عام جامعة الدول العربية في وقت لاحق من اليوم . يذكران الرئيس كلاوس يرافقه في هذه الزيارة نائب وزير الخارجية التشيكي توماش بويار إضافة إلى وفد من رجال الأعمال التشيك يضم نحو 30 مديرا من شركات تشيكية كبيرة تهتم بالتعاون التجاري والاقتصادي مع مصر .