فالح الحمـراني من موسكو: طالبت وزارة الخارجية الاوكرانيةفي بيان لها اليوم روسيا quot; الكف عن تهديد اوكرانياquot;.وجاء ذلك في بيان للخارجية الاوكرانية وهي ترد على التصريحات التي انطلقت من موسكو بشان احتمال انضمام اوكرانيا لحلف الناتو.

وكان رئيس اركان هيئة اركان القوات المسلحة الروسية الفريق يوري بايلوفسكي قد اعلن انه وفي حال انضمام اوكرانيا وجورجيا للناتو فان روسيا ستجد نفسها مرغمة على اتخاذ الاجراءات اللازمة لصيانة امنها.وقال وزير الخارجية الروسية سيرجي لافروف الثلاثاء الماضي في حديث لراديو صدى موسكو المحلي ان روسيا تبذل الجهود اللازمة لكي تمنع انضمام جورجيا واوكرانيا للناتو. وطالب بيان وزارة الخارجية الاوكرانية روسيا بالكف عن تهديد اوكراتيا والالتزام باحكام معاهدة التعاون والشراكة بين اوكرانيا وروسيا الاتحادية.

ووصف البيان تصريحات كبار المسؤولين الروس بانها تنطوي على خطاب عدائي لاوكرانيا وتدخل في شأنها الداخلي. واكد البيان quot; ان اوكرانيا دولة مستقلة وانها تحدد بنفسها نهج سياستها الداخلية والخارجية.واشير في البيان الى روسيا تتخذ خطوات غير ودية تجاه اوكرانيا.مؤكدا ان الانضمام للناتو في هذه الحالة يبقي الخيار الوحيد لتامين اوكرانيا لامنها الوطني. ويذكر ان الحرب الكلامية بين موسكو وكييف قد تصاعدت عقب قرار قمة الناتو في بوخارست تاجيل النظر بانضمام اوكرانيا وجورجيا للناتو.