إيلاف من دبي: أُعلن اليوم في دبي تعيين الدكتور سليمان الهتلان رئيساً تنفيذيا للمنتدى الاستراتيجي العربي الذي يعد واحدا من أهم الفعاليات التي تنظمها دبي نظراً لقيمته في تعزيز قنوات الحوار البناء حول أهم القضايا والموضوعات التي تتعلق بواقع ومستقبل المنطقة العربية وعلاقتها بالمتغيرات الدولية المتلاحقة وبمشاركة نخبة من المسؤولين وصناع القرار والمفكرين البارزين في المنطقة والعالم.

سليمان الهتلان
وأعرب محمد القرقاوي، رئيس المكتب التنفيذي في دبي عن ترحيبه بانضمام الدكتور الهتلان إلى فريق عمل المنتدى الاستراتيجي العربي، وقال: quot;يعد الدكتور سليمان الهتلان رمزا من رموز الفكر في الوطن العربي وهو صاحب توجهات تدعو للحداثة وتعنى بشأن التنمية والتفاعل مع العصر وتبني رؤية استراتيجية عربية لمجابهة التحديات المعرفية والثقافية والاقتصادية التي تواجه المنطقةquot;.

وأضاف القرقاوي: quot;يتمتع الدكتور الهتلان بخبرة طويلة دعا من خلالها الى تبني مقومات الحداثة والتنمية والتفاعل الإيجابي مع معطيات العصر ونحن على ثقة من أن هذه الخطوة سيكون لها إسهامها الواضح في دعم رسالة المنتدى على المديين القريب والبعيدquot;.

من جانبه أعرب د. الهتلان عن سعادته بتولي الرئاسة التنفيذية للمنتدى الاستراتيجي العربي، وقال: quot;إنه لشرف كبير لي أن أنتمي إلى محفل فكري مهم نجح في ترسيخ مكانته كمنصة فعالة للحوار وتبادل الرؤى حول ما يهم المنطقة من موضوعات وقضايا تؤثر تأثيراً مباشراً على مستقبلها ومقدرات التقدم بهاquot;.

وأشاد الدكتور الهتلان بجهود جميع من شارك في إنجاح المنتدى في دوراته السابقة ومنذ انطلاقه في العام 2001، واصفاً المنتدى الاستراتيجي العربي بأنه quot;أحد أبرز الفعاليات الجادة و الحيوية في العالم العربيquot;. وأضاف د.الهتلان: quot;إن المنتدى يحمل أهمية نوعية على المستوى الإقليمي كونه يساهم في إنعاش الحوار واكتشاف الحلول اللازمة للتغلب على التحديات التي تحيط بالمنطقة علاوة على أهميته في ترسيخ مكانة الدور الريادي لدبي ودولة الإمارات على صعيد التنمية الإنسانية في المنطقةquot;.

عمل د. الهتلان رئيساً لتحرير فوربس العربية، وهو يترأس منتدى فوربس للقيادات التنفيذية في الشرق الأوسط، وكان الهتلان أنهى دراسته الجامعية في جامعة الملك سعود بالرياض، وأكمل دراسته العليا في جامعات جورجتاون وهاورد وهارفارد بالولايات المتحدة، وفاز بزمالة نيمان للصحافة الشهيرة في جامعة هارفارد قبل أن يكمل هناك مرحلة ما بعد الدكتوراة باحثاً في قسم دراسات الشرق الأوسط لمدة ثلاث سنوات.

ويتمتع الدكتور سليمان الهتلان بخبرات عملية طويلة فقد عمل مستشاراً لعدد من المؤسسات في المملكة العربية السعودية كما عمل مستشاراً لمؤسسات إعلامية دولية، وساهم في إنتاج أعمال إعلامية عن العالم العربي مع عدد من المؤسسات الإعلامية الدولية، كما كتب مقالات صحافية لكبرى الصحف الأميركية مثل النيويورك تايمز، والواشنطن بوست، واليو إس إيه توداي، وميامي هيرالد قبل أن يتولى رئاسة تحرير النسخة العربية من مجلة فوربس لمدة سنتين ونصف، ورأس منتدى فوربس للقيادات التنفيذية بالشرق الأوسط ونشر مقالات أسبوعية في عدد من الصحف الخليجية وأعمال تلفزيونية أخرى. ويعنى الهتلان في كتاباته كثيراً بمشاريع التنمية الإنسانية في العالم العربي.