ستراسبورغ: دافعت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الثلاثاء امام برلمانيي مجلس اوروبا المجتمعين في ستراسبورغ، عن واجب التدخل في مجال حقوق الانسان. وقالت quot;عندما يتعلق الامر بالدفاع عن حقوق الانسان يصبح هناك في اوروبا واجب تدخلquot; مشيدة بالتزام مجلس اوروبا في هذا المجال.

ويعمل في اطار مجلس اوروبا الذي وجه الدعوة لميركل العديد من الوكالات اضافة الى مفوض لحقوق الانسان وتتولى هذه الهيئات دوريا زيارة الدول الاعضاء ال 47 للاطلاع على نواقص محتملة في مجال حقوق الانسان والاعلام عنها. ودعت المستشارة الالمانية الى عولمة quot;ذات وجه انسانيquot; التي تفترض في مجال العلاقات الخارجية quot;عدم تقديم المصالح الاقتصادية على حقوق الانسانquot;.


واعربت ميركل مجددا عن املها في ان يصادق الاتحاد الاوروبي سريعا على الاتفاقية الاوروبية لحقوق الانسان. وحينها سيكون بامكان مواطني دول الاتحاد الاوروبي التقدم بشكاوى امام المحكمة الاوروبية في ستراسبورغ ضد الاتحاد الاوروبي في حال لم تفض باقي مستويات التظلم الى نتيجة. من جهة اخرى دعت ميركل روسيا الى التصديق على بروتوكول اتفاقية حقوق الانسان التي من شأنها ان تسهل عمل محكمة ستراسبورغ.

وقالت quot;آمل في ان يكون الوقت قد حان للدوما للتصديق على هذه المعاهدة، على اي حال اني ساشيد بمثل هذا الامرquot;. واضافت انها اثارت هذا الامر مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وايضا مع رئيس الدوما.

وفي حال صادقت روسيا على هذه المعاهدة يصبح quot;البروتوكول 14quot; ساري المفعول ما من شأنه ان يسرع النظر في الشكاوى المقدمة الى المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان. وتستقبل المحكمة سنويا نحو مئة الف شكوى. وفي 2007 جاء 26 بالمئة من هذه الشكاوى من روسيا التي تؤخر منذ سنوات ، بسبب عدم تصديقها على البروتوكول، عملية اصلاح ضرورية لعمل هذه المحكمة.