طهران: أمر الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الشرطة بحماية الحائزة على جائزة نوبل للسلام العام 2003، شيرين عبادي، والتي اكدت تلقيها تهديدات بالقتل. وقالت وكالة الانباء الايرانية الرسمية إن quot;احمدي نجاد طلب من قائد الشرطة التحقيق حول هذه القضية وكشف مصدر الرسائل واحالة مرسليها إلى القضاءquot;.

وكانت المحامية والناشطة في مجال الدفاع عن حقوق الانسان قد أكدت يوم الاثنين انها تلقت تهديدات بالقتل. وتولت عبادي في الاعوام الاخيرة قضايا حساسة تتصل بحقوق الانسان في ايران وكانت تلقت تهديدات مماثلة العام 2006. ويقول مراقبون إن تدخل أحمدي نجاد في هذا الموضوع يعتبر لافتا، نظرا إلى أن شيرين عبادي واحدة من أبرز منتقدي سياسات الرئيس الإيراني داخل إيران.

تهديدات بالقتل

وقالت عبادي انها باتت تتلقى مزيدا من التهديدات بالقتل ما لم تلتزم الصمت. وقالت ان هذه التهديدات تصلها عن طريق الصاقها على باب مكتبها ومنزلها، محذرة اياها من عدم quot;حفظ لسانهاquot;. واضافت الناشطة التي تنتقد سجل ايران في مجال حقوق الانسان انها ابلغت مسؤول الشرطة في العاصمة طهران بهذه التهديدات.

وكانت عبادي قد صرحت الشهر الماضي انها مؤمنة بصحة ما تقوم به وانها لا تخشى من اي شيء. وقالت اليوم في مقابلة مع رويترز ان سجل ايران في مجال حقوق الانسان قد تدهور خلال العامين الماضيين حيث تم سجن مزيد من المعارضين واعدام مزيد من الاشخاص.

وسبق ان تلقت عبادي تهديدات لكنها قالت اليوم الاثنين في بيان اصدرته quot;ان التهديدات ضدها وضد افراد عائلتها قد تزايدت في في الاونة الاخيرةquot;. وجاء في احد التهديدات التي تلقتها quot;عبادي: نهايتك اقتربتquot;، محذرة اياها من الدفاع الاقلية البهائية في ايران والادلاء باحاديث لوسائل الاعلام الاجنبية.

صحافي وناشط ايراني يعود الى السجن

الى ذلك افاد المحامي صالح نكباخت ان الصحافي الايراني والناشط دفاعا عن حقوق الانسان عماد الدين باقي سيعود الى السجن الثلاثاء بعدما نال ترخيصا بالخروج لثلاثة اشهر لتلقي عناية طبية. وقال نكباخت quot;سيعود (باقي) الى السجن رغم انه لم يتعاف كلياquot;.

واضاف ان quot;الاطباء لم يتمكنوا من اعطاء تشخيص دقيق لمشاكله في القلب والجهاز العصبيquot;. ويترأس باقي لجنة الدفاع عن حقوق السجناء، وكان نقل الى المستشفى في كانون الاول/ديسمبر جراء اضطرابات في الجهاز العصبي. وبقيت خمسة اشهر من محكوميته بعدما حكم بالسجن عاما بتهمة ممارسة quot;الدعاية ضد النظامquot;.

وناضل باقي ضد حكم الاعدام في ايران، وحاز العام 2005 جائزة الجمهورية الفرنسية لحقوق الانسان، وصدرت بحقه احكام عدة. وفي الثامن من نيسان/ابريل، تلقى جائزة الصحافة البريطانية لجهوده في اعلام القراء.

ايران تعلن إحباط 130 حالة تهديد باختطاف الطائرات في البلاد

من جهة اخرى، أعلنت إيران اليوم إحباط 130 حالة تهديد باختطاف الطائرات في البلاد خلال السنوات الأخيرة. ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) عن قائد حرس حماية المطارات في البلاد العميد احمد حق طلب اليوم أن حرس حماية المطارات يقوم بحراسة المطارات وتوفير أمن الرحلات الجوية، مشيرا إلى أنه تم خلال السنوات الأخيرة إحباط .