كابول: قتل 24 شخصا بينهم مسؤولان في الشرطة وجرح 34 آخرون غالبيتهم من المدنيين في هجوم انتحاري وقع مساء الخميس امام مسجد في جنوب غرب افغانستان، كما اعلن حاكم ولاية نمروز.وقال الحاكم غلام داستغير ازاد ان الهجوم نفذه انتحاري راجل ووقع حوالى الساعة السابعة مساء (14:30تغ) في سوق مغطى في زارانج عاصمة الولاية.واضاف quot;لقد وقع اعتداء انتحاري امام مسجد المدينة وقتل 24 شخصا بينهم مسؤولان في الشرطة واصيب 34 بجروحquot;.

واوضح الحاكم ان المسؤولين في الشرطة اللذين قضيا في الانفجار هما شقيقان برتبة كولونيل، احدهما يدعى بسم الله خان وهو قائد شرطة مقاطعة كاش رود، في حين ان باقي الضحايا هم بشكل اساسي من المدنيين.وتابع حاكم هذه الولاية الحدودية مع كل من باكستان وايران ان هناك اطفالا في عداد الجرحى الذين حال بعضهم حرجة.

واوضح الحاكم ان الانفجار وقع بعيد الصلاة لدى خروج المصلين من المسجد.واضاف ان quot;المعلومات الاولية تشير الى احتمال ان يكون هناك اكثر من انتحاري واحدquot;. ولم يعلن اي طرف مسؤوليته عن الاعتداء غير ان السلطات تنسب اجمالا مثل هذه الهجمات لحركة طالبان التي اطاح بنظامها نهاية 2001 تحالف دولي بقيادة اميركية بسبب دعم الحركة لتنظيم القاعدة.
ويستهدف متمردو طالبان بشكل اساسي في هجماتهم البنى التحتية والمؤسسات التابعة للدولة فضلا عن الجنود الاجانب البالغ عددهم نحو 70 الفا الذين يؤازرونها، ولكن اكثر ضحاياهم هم من المدنيين.

وفي الرابع من نيسان/ابريل تبنت طالبان هجوما انتحاريا وقع في عاصمة ولاية هلمند (جنوب) المحاذية لنمروز. واسفر الهجوم يومها عن مقتل اربعة اشخاص بينهم ثلاثة شرطيين وجرح ثمانية آخرين. والعام الماضي استهدف 160 اعتداء انتحاريا على الاقل مؤسسات الدولة والجنود الاجانب البالغ عددهم نحو 70 الفا، بحسب الامم المتحدة. وبلغ عدد الهجمات هذا العام نحو 30 بحسب حصيلة لوكالة فرانس برس.