واشنطن: اعتبر البيت الابيض ان التغييرات التي حصلت في كوبا منذ تسلم الرئيس الجديد راوول كاسترو الرئاسة في شباط/فبراير الماضي هي quot;تجميليةquot;.

ورفع راوول كاسترو مؤخرا سلسلة من القيود كانت تحرم الكوبيين من استئجار سيارات او غرف في الفناق او شراء اجهزة مثل دي.في.دي او الهواتف النقالة الخ. وقد يدخل مزيدا من الليونة ايضا على قيود السفر المفروضة عليهم. وردا على سؤال حول تلك التغييرات قال دان فيسك احد اعضاء مجلس الامن القومي انها quot;تجميليةquot;.

واعلن فيسك quot;نامل ان يقر المجتمع الدولي انها ليست تغييرات حقيقية، ليس هناك من تغيير اساسي في طبيعة النظامquot; الكوبي. واضاف quot;اذا نظرتم الى ما يفعل النظام في مجال القمع فانه لا يزال متواصلا ضد المنشقين وناشطي المجتمع المدني، وان القبضة الحديدية ما زالت ظاهرة جدا جدا لا سيما بالنسبة لسائر الكوبيينquot;.

واكد المسؤول نفسه ان الوضع في كوبا سيكون موضع نقاش الاثنين والثلاثاء خلال قمة اميركا الشمالية بين الرئيس الاميركي جورج بوش ونظيره المكسيكي فيليبي كالديرون ورئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر. وكان راوول كاسترو تسلم السلطة خلفا لشقيقه فيديل الذي يعاني من مشاكل صحية.