واشنطن: اعلنت الادارة الاميركية الثلاثاء انها ستطلب من شركات الطيران والنقل البحري اخذ بصمات الاجانب الراحلين من الولايات المتحدة سعيا لضبط الهجرة غير الشرعية. وتاخذ اجهزة الهجرة منذ كانون الثاني/يناير 2004 صورة وبصمات كل اجنبي يصل الى الولايات المتحدة لرصد الاشخاص الذين يسافرون باوراق هوية مزيفة سواء كانوا ارهابيين او مهربي مخدرات او مهاجرين غير شرعيين.

وجمعت حتى الان بصمات اكثر من تسعين مليون شخص، غير ان البرنامج المعروف بquot;يو اس فيزيتquot; يتضمن ايضا اخذ بصمات المسافرين عند رحيلهم، ما سيسمح بالتعرف الى الذين ظلوا في البلاد بعد انتهاء الفترة المحددة لزيارتهم. ونشرت وزارة الامن الداخلي مسودة قرار موضع نقاش منذ شهرين يلزم شركات الطيران بتوفير هذه البيانات في مهلة 24 ساعة بعد رحيل المسافرين الاجانب.

ونقلت صحيف واشنطن بوست عن مسؤول في الوزارة ان كلفة هذا الاجراء تقدر ما بين 3،2 و5،3 مليار دولار على عشر سنوات. واشار رئيس جمعية صناعة السفر روجر داو الى ان مجلس الشيوخ طرح اجراء جمع البصمات كشرط لزيادة عدد الدول المعفية من تاشيرات الدخول في حزيران/يونيو 2009. وقال داو ان هذه الزيادة quot;قد تمثل زيادة قدرها مليونا مسافر الى الولايات المتحدةquot; داعيا الى quot;حوار متوازن ومنطقيquot; بين الحكومة وشركات الطيران.