اولمرت مستعد لمفاوضات بدون شروط مع سوريا

احتمال إصابة منشآت نووية سورية من غارة الطيران الإسرائيلي

مسؤول أميركي سابق: الغارة على سوريا رسالة لإيران

الغارة في سوريا: اسرائيل مرتاحة لقدرتها الرادعة

وزير الإعلام السوري ينفي قيام إسرائيل بغارة

سوريا وإسرائيل دخلتا مرحلة الرقصات الحربية

هآرتس: الإتصالات تمت بمباركة أميركية.. وسوريا تردّ

الشرع: الغارة الإسرائيلية إستهدفت مركزا للأبحاث

تفاصيل عملية (من يتجرأ ينتصر) كما نشرتها صحيفة التايمز البريطانية

كوريا الشمالية وسوريا أجرتا محادثات رفيعة المستوى

عملية إسرائيل في سوريا وحدت نتنياهو واولمرت

نتانياهو: الطيران الاسرائيلي شن غارة على سوريا

مصدر أميركي: رصدنا شحنات من كوريا إلى سوريا

واشنطن: المفاعل النووي السوري كان على وشك التشغيل وسوريا تنفي

واشنطن: اعلن مسؤول اميركي رفيع المستوى الخميس ان واشنطن لم تعط اسرائيل ضوءا اخضر لشن الغارة الجوية في ايلول/سبتمبر على مفاعل نووي سوري بني بمساعدة كورية شمالية.

واوضح هذا المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته ان واشنطن بحثت مع اسرائيل quot;خيارات سياسيةquot; ممكنة بعد اكتشاف بناء المفاعل النووي في سوريا.

واضاف quot;بعد هذه المحادثات اخذت اسرائيل في نهاية المطاف قرارها لوحدها بالتحرك. قامت بذلك بدون اي ضوء اخضر من جانبنا. لم يطلبوا منا شيئاquot;.

واشار الى ان ادارة الرئيس جورج بوش حذرت من جهتها باتباع استراتيجية تقوم على الدبلوماسية والتهديد بالتدخل العسكري لحث سوريا على تفكيك منشآتها.وقد نفت سوريا بشدة محاولتها امتلاك مفاعل نووي.

وكان البيت الابيض طالب سورية بالاعلان عن تفاصيل quot;تعاونها السري مع كوريا الشمالية لبناء مفاعل نوويquot; في سورية بينما نفى سفير سورية في الولايات المتحدة عماد مصطفى وجود تعاون بين بلاده وبيونجيانج بهذا الشأن.

وقال البيت الابيض ان سورية حاولت اخفاء الادلة على قيامها بمثل هذه النشاطات وقامت بازالة الموقع الذي دمرته الطائرات الاسرائيلية في شهر سبتمبر/ايلول من العام الماضي بشكل كامل تقريبا.

كما وصف البيت الابيض تعاون كوريا الشمالية مع سورية بانه quot;خطيرquot; ودليل على امتلاكها برنامجا نوويا عسكريا وقيامها بانشطة لنشر السلاح النووي.

وجاءت هذه المطالبة في اعقاب تقديم مسؤولين في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية CIA والبيت الابيض للكونجرس ما قالوا انها أدلة على وجود quot;تعاون بين كوريا الشمالية وسورية في المجال النووي لاغراض غير سلميةquot; خلال جلسة استماع سرية.

وقال مسؤولون اميركيون ان واشنطن قدمت شكوى ضد سورية الى وكالة الطاقة الذرية الدولية في فيينا، متهمة دمشق بخرق تعهداتها المنصوص عليها في اتفاقية منع انتشار الاسلحة النووية لعام 1970 والتي وقعت عليها.

وقد حضر جسلة الاستماع امام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ مستشار الامن القومي الاميركي ستيفن هادلي ومدير وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية مايكل هايدن.

ونقلت الانباء عن مسؤول اميركي فضل عدم الكشف عن اسمه قوله إن صور الأقمار الصناعية تثبت أن كوريين شماليين كانوا يعملون داخل quot;مفاعل سري سوريquot;.

كما صرح مسؤول اميركي اخر إن المنشأة التي تم تدميرها كانت قادرة على انتاج البلوتونيوم المستخدم في الاسلحة النووية لو اكتمل بناؤها.

وكررت سورية نفيها وجود أي برنامج لديها لإنتاج أسلحة نووية أو وجود اتفاق مع كوريا الشمالية بهذا الشأن.

وتقول التقارير الإعلامية الأميركية إن صور الأقمار الصناعية التي التقطتها إسرائيل تظهر تشابها مدهشا بين المنشأة السورية التي استهدفتها الغارة وبين مفاعل يونجبيون الكوري الشمالي.

الا ان المسؤولين الاميركيين يقولون إن المنشأة السورية لم تكن قد دخلت مرحلة التشغيل الفعلي، ولم يكن فيها وقود نووي.

ولم يعلق البيت الابيض على هذه التقارير، ولكن وزير الدفاع الاميركي روبرت جيتس قال إن كل المعلومات التي تتعلق بالموضوع ستجد طريقها الى النشر quot;قريباquot;.

نفي سوري

وقد وصف سفير سورية لدى واشنطن ما قيل انه تعاون بين كوريا الشمالية وسورية في المجال النووي بانه امر quot;يدعو للسخريةquot; نافيا وجود مثل هذا التعاون.

كما نفى مندوب سورية لدى الامم المتحدة بشار الجعفري وجود مثل هذا التعاون وقال quot;لم يكن هناك اي تعاون بين سورية وكوريا الشمالية البتة نحن ننفي هذه الشائعات جملة وتفصيلا.quot;

كما نفت كوريا الشمالية من جانبها ان تكون قد قامت بنقل التقنية النووية الى سورية.

وقال عضو الكونجرس الجمهوري بيت هوكسترا، والذي حضر جلسة الاستماع، إن الأدلة الاستخباراتية تشير إلى quot;انتشار خطير للتكنولوجيا النووية في دول الشرق الأوسط وفي الدول التي ربما تعاونت في ذلك الأمر في آسياquot;.

وقال هوكسترا إن الولايات المتحدة تحتاج إلى معلومات واضحة وجيدة ويمكن الوثوق فيها من الدول المتورطة في ذلك الأمر وذلك قبل أن يتم شطب اسم كوريا الشمالية من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

ويأمل الرئيس الأميركي جورج بوش الذي سيترك البيت الابيض في يناير 2009 تحقيق نجاح دبلوماسي كبير قبل رحيله من خلال إغلاق ملف الاسلحة النووية في كوريا الشمالية.

وقد يغذي اي تعاون فعلي بين كوريا الشمالية وسورية انتقادات المحافظين في الولايات المتحدة الذين يقولون إنه لا يمكن الوثوق بالنظام الكوري الشمالي وان ادارة بوش تخطىء عندما تعد كوريا الشمالية بتطبيع العلاقات معها مقابل تخليها عن انشطتها النووية.

وكانت كوريا الشمالية قد وافقت على التخلي عن أسلحتها النووية في مقابل شطب اسمها من قائمة الدول الراعية للإرهاب وتلقيها لمساعدات وذلك ضمن صفقة شاركت في صياغتها ست دول وهي الولايات المتحدة وروسيا وكوريا الجنوبية والصين واليابان وكوريا الشمالية في فبراير 2007.