جنيف:انتقدت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة تركيا الجمعة لطردها بالقوة 18 مهاجرا سوريا وإيرانيا عبر نهر إلى العراق لقي أربعة منهم حتفهم بعدما جرفتهم المياه. وقالت المفوضية ان الحادث وقع الاربعاء قرب معبر سيلوبي (خابور) الحدودي في اقليم سيرناك في جنوب شرق تركيا.

وأضافت في بيان نقلا عن روايات لشهود عيان quot;لقي أربعة رجال بينهم لاجيء إيراني حتفهم غرقا بعدما أجبرت الشرطة التركية مجموعة من 18 شخصا على عبور النهر سريع التدفق.quot;ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من مسؤولي وزارة الداخلية التركية.

واعترفت المفوضية بخمسة إيرانيين ضمن المجموعة كلاجئين بحاجة لحماية دولية. وقالت انها طلبت من تركيا عدم ترحيل الخمسة الذين اعتقلوا بعدما حاولوا العبور إلى اليونان. والغرقى الثلاثة الاخرون سوريون لكن وليام سبيندلر المتحدث باسم المفوضية قال انه ليس من الواضح ما اذا كانوا قد تقدموا بطلبات للجوء في تركيا.

وقال سبيندلر quot;اننا نأسف لعمليات الطرد. أصابتا الطريقة التي حدثت بها بالصدمة.quot; وقالت المفوضية ان السلطات التركية حاولت ترحيل 60 شخصا اجمالا بالقوة إلى العراق عبر المعبر الحدودي الرسمي. وسمحت السلطات العراقية لاثنين وأربعين عراقيا فقط بالدخول ورفضت السماح للايرانيين والسوريين الثمانية عشر بالدخول.

وأضافت أن الشرطة التركية اصطحبت المجموعة عندئذ إلى مكان يفصل فيه النهر بين البلدين quot;وأجبرتهم على السباحة عبرهquot;. ولم يمكن انتشال الجثث الاربع.

وذكر البيان أن المفوضية ومقرها جنيف أبلغت السلطات التركية مرار quot;أنها لا تعتبر العراق بلد لجوء آمن لهؤلاء اللاجئينquot;. وقال quot;تسعى المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة للحصول على ايضاح من حكومة تركيا بشأن ملابسات الطرد القسري للاجئين والفقد المأساوي للارواح .quot;

وتركيا نقطة عبور رئيسية للمهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى بلدان الاتحاد الاوروبي على حدودها.