تكريت/ نيوزماتيك: ذكرت وكالة نيوزماتيك ان منظمة الطفولة العراقية إحدى منظمات المجتمع المدني في محافظة صلاح الدين، أقامت احتفالية بذكرى ميلاد الرئيس العراقي السابق صدام حسين التي تصادف اليوم الاثنين، وذلك عند قبره بمسقط رأسه في قرية العوجة 160 كم شمال بغداد، شاركت فيها اعداد من الأطفال في المحافظة.

وقالت رئيسة منظمة الطفولة الدكتورة شاهه دحام الجبوري لـquot;نيوزماتيكquot; إن quot;الاحتفالية ضمت نحو 250 طفلا من تلاميذ المدارس ألابتدائية، بالإضافة إلى مجموعة من رياض الأطفالquot;، مضيفة أن الاحتفالية تضمنت quot;وضع إكليل من الزهور على قبر الرئيس صدام، وإلقاء قصائد تغنت بحب الوطن والقائدquot;، حسب تعبيرها. وأشارت الجبوري إلى أن أقرباء الرئيس استقبلوا المشاركين في الاحتفالية quot;بحفاوة وامتنان لهذه المبادرة quot;. وكانت القوات الأمنية في المحافظة، قد فرضت ومنذ الساعة التاسعة من مساء أمس، حظرا للتجوال في مدينة تكريت، تحسبا لأي أعمال عنف قد تقع بمناسبة ذكرى ميلاد رئيس النظام العراقي السابق.

وكان يوم 28 من نيسان يشهد سنويا، في عهد رئيس النظام العراقي السابق صدام حسين احتفالات ضخمة، يشرف عليها كبار المسؤولين في حزب البعث الذي يصادف تأسيسه في شهر نيسان أيضا، وعادة ما كان أطفال المدارس الابتدائية يشاركون بالأغاني والقصائد التي تمجد الرئيس السابق، في الاحتفالية التي يحضرها في احد قصوره وينقلها التفلزيون الحكومي آنذاك. وكان آخر احتفال بهذه المناسبة قد تم في 28 نيسان من سنة 2002، بمناسبة ميلاد صدام حسين الخامس والستين، حيث زينت الشوارع في العراق بصور الرئيس وصنعت كعكعات ميلاد عملاقة، وقدمت في بغداد، احتفاء بالمناسبة، مسرحية اقتبست عن رواية quot;زبيبة والملكquot; التي كتبها صدام حسين.

يذكر أن رئيس النظام العراقي السابق صدام حسين ولد في 28 نيسان عام 1937، و تولى الرئاسة في العراق عام 1979 حتى التاسع من نيسان عام 2003، حين دخلت قوات التحالف الدولي بغداد، وأسقطت نظامه، ثم جرى اعتقاله في العام نفسه في شهر كانون الأول، واعدم في الشهر نفسه من عام 2006 بعد أن أصدرت بحقه المحكمة الجنائية العراقية العليا حكما بالإعدام بتهمة قتل 148 عراقيا من سكان بلدة الدجيل، 60 كم، شمال بغداد.

عن وكالة نيوزماتيك