نجلاء عبد ربه من غزة: نقلت الإذاعة الإسرائيلية عن رغبة إسرائيل في الموافقة على إعادة فتح معبر رفح لمدة نصف عام بعد إعادة نشر حرس الرئاسة الفلسطيني والمراقبين الأوروبيين فيه، دون أن يكون لحركة حماس أي ضلع في مراقبة المعبر، كما سيستأنف تشغيل الكاميرات في المعبر للمراقبة.

من جانبه قال مسئول إسرائيلي لصحيفة quot;جيروساليم بوستquot; العبرية إن قبول شروط اتفاق التهدئة ستمكن السلطة الفلسطينية من الانتشار في رفح والعودة بشكل أساسي إلى غزة للمرة الأولى منذ سيطرة حماس في حزيران quot;يونيوquot; الماضي.

من ناحية أخرى قال المسئول المشارك في المفاوضات إن إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي quot;جلعاد شاليطquot; يجري التفاوض عليه في مسار آخر مواز لمحادثات وقف إطلاق النار، وان موافقة إسرائيل على وقف إطلاق النار في غزة سيفتح أبوابا مع حماس ويكون له أثر على المحادثات المتعلقة بصفقة لتبادل الأسرى مقابل الجندي الذي اسر في حزيران quot;يونيوquot; 2006.

كما وأعربت مصادر أمنية إسرائيلية عن تحفظها من اتفاق التهدئة في قطاع غزة الذي بلوره مدير المخابرات المصرية العامة اللواء quot;عمر سليمانquot; مع الفصائل الفلسطينية ليتم إبرامه مع إسرائيل، لكنها أشارت إلى أن تلك التفاهمات وتفاصيل الاتفاق ستكون محل نقاش بعد وصول الوزير سليمان إلى إسرائيل وعرضها .