الخرطوم : اعلنت وزارة الخارجية السودانية ان رئيس حكومة جنوب السودان سيلفا كير الغى رحلة كان من المقرر ان يقوم بها الى اوسلو الاسبوع المقبل، وذلك ليتسنى له المشاركة في تشييع وزير دفاعه ونحو عشرين اخرين قتلوا في تحطم طائرة الجمعة.

والغى كير رحلة كان من المقرر ان يقوم بها الى النروج للمشاركة في مؤتمر يجري في السادس والسابع من ايار/مايو بهدف الحصول على وعود لدعم اعمال البنى التحتية والتطوير في جنوب السودان، حسب وزير الخارجية دنق الور.
وقال الور انه لم يتم تحديد موعد او مكان الجنازات بعد، مشيرا الى انها quot;يمكن ان تجري في جوبا (عاصمة جنوب السودان) او واراب (شمال جوبا).

وقتل وزير الدفاع في الحكومة الاقليمية لجنوب السودان دومينيك ديم الجمعة عندما تحطمت طائرته في منطقة قوقريال، على بعد حوالى 375 كليومترا غرب جوبا عاصمة جنوب السودان، مما ادى الى مقتل جميع من كانوا على متنها.
وصرح كير للصحافيين في جوبا الجمعة quot;كانت الطائرة تنقل 21 راكبا اضافة الى الطاقمquot; موضحا ان الطاقم مؤلف من شخصين على الارجح.

واعلنت حالة الحداد مدة ثلاثة ايام في جنوب السودان المدار من قبل حكومة محلية اضافة الى وزراء يشاركون في حكومة الوحدة الوطنية في الخرطوم.واتى تقاسم السلطة بهذه الطريقة في ختام حرب اهلية بين الجنوب ذي الاكثرية المسيحية والاحيائية، والشمال ذي الاكثرية العربية المسلمة.وانهى اتفاق سلام شامل ابرم مطلع عام 2005 النزاع، الذي يعتبر اطول حرب اهلية شهدتها افريقيا اسفرت في 21 عاما عن مقتل 5،1 مليون شخص.