حمى الوادي المتصدع تقتل 60 شخصا في السودان
الخرطوم: توصل الرئيس السوداني عمر حسن البشير ونائبه الاول رئيس الحركة الشعبية سلفاكير ميارديت الى اتفاق على اصدار قرارات حول القضايا محل الخلاف بشأن تنفيذ اتفاق السلام والتي جمدت بموجبها الحركة مشاركتها في الحكومة المركزية. وقال وزير رئاسة حكومة جنوب السودان لوكا بيونق عقب اجتماع مطول عقده البشير وميارديت الليلة الماضية ان الرجلين سيصدران في الايام القادمة قرارات لتفعيل روح اتفاق السلام الشامل بعد ان توصل الاجتماع الرئاسي الى تشكيل لجنة فنية مشتركة لوضع كل القرارات المتعلقة بقضايا التعداد السكاني والحدود والمصالحة الوطنية في مدة زمنية لا تتجاوز نهاية العام الحالي.

واضاف بيونق انه تم الاتفاق خلال الاجتماع على كافة القضايا وبقيت هناك قضايا بسيطة منها موضوع (ابيي) والحدود المؤقتة حيث سيتم الاتفاق عليهما خلال يومين او ثلاثة.

وحول عودة وزراء الحركة الى الحكومة اوضح ان عودة الوزراء ستتم بعد صدور بعض القرارات الاساسية التي تفعل هذه القرارات. وتابع quot;نحن نريد ان يتم ذلك في احتفال رسمي لاعطاء روح للاتفاق وبعث الالتزام السياسي به وعلى ضوء ذلك سيكون الحدث الذي سيعرفه كل الناس باشراف الرئيس ونائبيهquot;.

وكانت الحركة الشعبية التي وقعت اتفاق السلام مع حزب المؤتمر الوطني الحاكم في يناير 2005 قد علقت مشاركتها بالحكومة المركزية يوم 11 اكتوبر الماضي احتجاجا على ما وصفته بعراقيل يضعها الحزب امام تطبيق الاتفاق.