الخرطوم:ذكرت تقارير صحافية الليلة ان قوات تابعة للحركة الشعبية لتحرير السودان توغلت باتجاه مناطق بشمالي السودان وقامت باحتلال مواقع لها بولاية النيل الابيض بوسط البلاد. ونقل المركز السوداني الصحفي عن مصدر عسكري لم يسمه ان القوة المحتلة التي تقدر بحوالي 630 جنديا انفتحت في ثلاثة مواقع شملت 400 جندي بمنطقة (المادوك) و150 جنديا في منطقة (ام كرايا) اضافة الى 80 جنديا في منطقة (محمد شريف).

وقال المصدر ان الجيش الشعبي دفع بقوات تزيد على ثلاثة الاف جندي تدعمها الدبابات من منطقة (هلكة) ومنطقة (وانطون) الى محاذاة الضفة الشرقية للنيل الابيض مع وجود ترتيبات لاحتلال منطقة (التبون) في الحدود بين ولايات (سناروالنيل الابيض) بالشمال وولاية(اعالي النيل) الجنوبية.

ووصف المركز الخطوة بانها نذر لاندلاع الحرب من جديد بين الحكومة والحركة الشعبية.

وتاتي هذا التصعيد الاول من نوعه منذ نحو اربع سنوات بعد فشل اجتماع بين الرئيس عمر البشير ونائبه الاول رئيس الحركة الشعبية سلفاكير ميارديت في التوصل لاتفاق بشان القضايا محل الخلاف في تنفيذ اتفاق السلام المبرم بين الطرفين مطلع عام 2005 وهي الخلافات التي ادت لتعليق الحركة الشعبية مشاركتها في الحكومة المركزية لحين حلها.

ويتوقع ان يزور الرئيس الارتيري اسياسي افورقي الخرطوم خلال اليومين المقبلين للتوسط لانهاء الخلافات. واعلن المؤتمر الوطني الحاكم عزمة تقديم مقترح في غضون الساعات المقبلة لتجاوز الخلاف بشان تنفيذ الاتفاق وبخاصة في قضية منطقة (ابيي) النفطية المتنازع عليها بين الشمال والجنوب.