بيروت، الوكالات: على خلفية التصعيد والاشتباكات التي وقعت في بيروت، صدر العديد من ردود الفعل العربيّة والأجنبية.


مصر تؤكد مجددا دعمها لحكومة السنيورة وتحمل ضمنا المعارضة مسؤولية التصعيد
وأكدت مصر الاربعاء مجددا دعمها لحكومة رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة وحملت ضمنا المعارضة اللبنانية مسؤولية. وقالت وزارة الخارجية في بيان اصدرته ان ابو الغيط تلقى اتصالا هاتفيا من السنيورة quot;شرح خلاله موقف الحكومة اللبنانية ومساعيها في الحفاظ على الامن والاستقرار في لبنانquot;. واوضح البيان ان ابو الغيط تلقى كذلك اتصالا من زعيم الاكثرية اللبنانية سعد الحريري واستمع منه quot;الى توصيف للوضع المتوتر على الارض في ضوء الصدامات التي شهدها لبنان اليومquot;. واضاف البيان ان ابو الغيط quot;اكد للسنيورة موقف مصر الداعم للحكومة اللبنانية في اضطلاعها بدورها المحوري في هذا الصدد خاصة باعتبارها المؤسسة الدستورية القائمة على ادارة شؤون البلاد بما يعنيه ويستتبعه ذلك من اتخاذ الاجراءات التي تكفل تسيير امور الدولة اللبنانية ويحول دون تآكل سلطاتها او مصداقيتهاquot;.

وشدد الوزير المصري، حسب البيان، على ان quot;الطرف الذي يدفع بالمواجهة ويستمر فيها دون اكتراث بالسلم الاهلي في لبنان سوف يتحمل دون شك المسؤولية التاريخية عن افعالهquot; ملمحا بذلك الى المعارضة اللبنانية.

إيران تؤكد عدم تدخلها بالشؤون الداخلية للبنان
واكدت ايران مجددا اليوم عدم تدخلها في الشؤون الداخلية للبنان كما ذكر تقرير دولي نشر اخيرا معربة عن اسفها ل quot;عدم حياديةquot; الامم المتحدة في هذه المسألة. وقال نائب المندوب الايراني الدائم لدى الامم المتحدة مهدي دانيش يزدي في رسالة احتجاج وجهها الى السكرتير العام للمنظمة بان كي مون ان ما ورد في التقرير الدولي الذي تناول القرار الدولي 1559 الخاص بلبنان quot;حول قيام طهران بالتدخل في الشؤون الداخلية للبنان وتهريب الاسلحة اليها عبر سوريا اتهامات عارية عن الصحة ولا اساس لهاquot;.

واضاف ان بلاده لديها علاقات تاريخية واخوية عميقة مع لبنان quot;وهي دائما تدعم الوحدة الوطنية والحوار الوطني بين الاطراف اللبنانية كحل للازمة الوطنية في لبنانquot;.واكد يزدي ان quot;ايران بذلت جهودا صادقة لتقريب وجهات النظر المختلفة بين الجماعات اللبنانية المتنازعةquot;. واعرب عن اسفه من ان التقرير الدولي حول تطبيق بنود القرار الدولي رقم (1559) الخاص بلبنان quot;التزم الصمت حيال التدخل الامريكي في الشان اللبنانيquot;.

عمرو موسى : لا بد من الوصول الى ضوء في نهاية نفق الخلافات في لبنان
اكد الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى في تصريحات بثتها وكالة انباء quot;الشرق الاوسطquot; اليوم وتتعلق بالوضع في لبنان انه لا بد من الوصول إلى ضوء في نهاية هذا النفق لكنه ألمح إلى احتمال طول أمد الخلافات رافضا تحديد أي تاريخ للتوصل إلى وفاق على مسألة الرئيس ونافيًا حمل أي رسائل عن أي تقدم أحرز خلال مباحثاته مع الأفرقاء اللبنانيين. واجرى السنيورة اليوم اتصالا هاتفيا مع موسى وضعه خلاله في صورة تطورات الوضع اللبناني وخطورتها.وقال بيان صادر عن المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء ان السنيورة اتصل بموسى ووضعه في صورة التطورات الجارية على الارض عقب تحول الاضراب العام الذي دعا اليه الاتحاد العمالي العام الى اعمال شغب وتوترات امنية وخطورة تداعيات ذلك على لبنان.

قطر تعرب عن قلقها تجاه تطورات الاحداث في لبنان
بدورها اعربت دولة قطرالليلة (الاربعاء) عن بالغ قلقها تجاه تطورات الاحداث المؤسفة التي يشهدها لبنان.جاء ذلك في تصريح صحافي لمصدر مسؤول بوزارة الخارجية اشار فيه الى ان quot;هذه الاحداث وما يرافقها من اضطرابات ستكون لها تداعيات خطيرة على لبنان وشعبه الشقيقquot;. ودعا المصدر quot;كافة الفرقاء اللبنانيين الى ضبط النفس في هذا الظرف الدقيق والتوصل الى وفاق واتفاق يكرس الوحدة الوطنية ويحفظ للبنان الشقيق أمنه واستقرارهquot;.