طوكيو: شكرت اليابان الخميس اليمن على تحركها السريع من اجل الافراج عن رهينتين يابانيتين كانت مجموعة قبلية خطفتهما الاربعاء في محافظة مأرب شرق صنعاء.

وقال نائب وزير الخارجية الياباني اتسونوري انوديرا للصحافيين بعد الافراج عن الرهينتين quot;نحن ممتنون فعلا للحكومة اليمنية التي ساهمت في حل الازمة سريعاquot;.

وبعد ان اكد ان الامرأتين سالمتان، لفت الى ان اليابان اوصت سياحها بعدم التوجه الى اليمن.واضاف ان quot;وزارة الخارجية تريد بقوة ان يمتنع السياح اليابانيون عن التوجه الى هذه المنطقةquot;.

وكان محمد حسن بن معيلي، زعيم قبيلة آل معيلي عبيدة التي تنتمي اليها المجموعة الخاطفة، قال لوكالة فرانس برس ليل الاربعاء الخميس quot;تم الافراج عن الرهينتينquot;.

وقالت الوزارة اليابانية ان مسؤولا في السفارة تحدث مع الامرأتين هاتفيا لتاكيد هويتيهما.

واليابانيتان هما كيكو ميشيما (41 عاما) من طوكيو وشيزوكو اندو (44 عاما) من مدينة فوكوكا (جنوب).وقامت مجموعة مسلحة عصر الاربعاء بخطف السائحتين اضافة الى سائقهما على طريق سد مأرب التاريخي واقتادتهم الى جهة مجهولة، بحسب ما افاد مصدر من السلطات المحلية. وافرج عن السائق في وقت لاحق.وطالب الخاطفون بان تفرج الحكومة اليمنية عن احد اعضاء القبيلة يدعى مالك بن حسن معيلي كان اوقف للاشتباه بمشاركته في اعتداء في 16 نيسان/ابريل تسبب بمقتل ثلاثة شرطيين في مارب.

وخطف السياح امر شائع في المناطق القبلية اليمنية وغالبا ما يكون الهدف منه الضغط على السلطات لتحقيق مطالب معينة، وتنتهي معظم هذه العمليات بالافراج عن المخطوفين.