صنعاء: قتل اربعة جنود يمنيين واصيب اثنان بالرصاص الخميس في هجوم شنه المتمردون الزيديون في منطقة عمران في شمال صنعاء.وذكر المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن اسمه ان الهجوم استهدف موكب العقيد حميد القعود بينما كان يمر في سوق حرف سفيات (55 كلم شمال غرب صنعاء)، وقد نجا العقيد من الهجوم.

وبحسب هذا المصدر، ينتمي مطلقو النار الى التمرد الزيدي في شمال البلاد، وقد تمكنوا من الفرار على متن سيارة.وتقع مدينة عمران على الطريق الرئيسية التي تربط بين صنعاء ومعقل التمرد الزيدي في صعدة (240 كلم شمال صنعاء).وذكر المسؤول في هذا السياق ان قوى الامن قامت بقطع الطرقات بين عمران وصعدة وبين عمران وصنعاء بهدف القاء القبض على مطلقي النار.

واسفر هجوم الجمعة الماضي قرب مدخل مسجد في صعدة عن 18 قتيلا على الاقل، معظمهم من الجنود و45 جريحا. وعزا الجيش اليمني الهجوك الى التمرد، لكن القائد الميداني لهذا التمرد عبد الملك الحوثي نفى ذلك.

ويرخي الهجوم اليوم الخميس بثقله على الوساطة القطرية التي تسعى الى تطبيق اتفاق للسلام تم التوصل اليه في حزيران/يونيو 2007 والذي ينص خصوصا على تسليم المتمردين سلاحهم.

ويطعن المتمردون الحوثيون في شرعية النظام اليمني ويدعون الى عودة الامامة الزيدية التي اطاحت بها القوات الجمهورية في انقلاب عام 1962، وقد اسفر النزاع مع الحكومة المركزية عن الاف القتلى منذ 2004.

ومعاقل التمرد الزيدي هي المناطق المحيطة بمحافظة صعدة شمال غرب اليمن، المتاخمة للسعودية.