رانيا تادرس من عمان،وكالات: اعربت الولايات المتحدة الجمعة عن quot;بالغ قلقهاquot; ازاء الاضطرابات التي يشهدها لبنان داعية ايران وسوريا الى الكف عن تقديم الدعم لحزب الله وعن السعي الى quot;زعزعةquot; استقرار هذا البلد.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض غوردن جوندرو quot;نحن قلقون جدا حيال التحركات الاخيرة لحزب الله. نحض حزب الله على الكف عن تحدي القرارات الشرعية التي اتخذتها الحكومة المنتخبة ديموقراطيا في لبنانquot;. واضاف في كروفورد (تكساس، جنوب) quot;نحض ايضا ايران وسوريا على الكف عن دعم حزب الله وادائه الذي يزعزع الاستقرار في لبنانquot;.

رايس تعد السنيورة بتوفير quot;كل الدعم الذي يحتاجهquot;

بدورها جددت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الجمعة تأكيد التزام الولايات المتحدة بدعم رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة quot;وتقديم كل الدعم الذي يحتاجهquot;. وقالت وزيرة الخارجية الاميركية في بيان quot;سنقف الى جانب الحكومة اللبنانية واللبنانيين المسالمين خلال هذه الازمة وسنوفر لها الدعم الذي تحتاجه حتى مرور هذه العاصفةquot;.

واوضح الناطق باسم وزارة الخارجية شون ماكورماك بعدما تلا بيان رايس ان الدعم الذي تنوي الولايات المتحدة توفيره للحكومة اللبنانية سيكون quot;سياسيا ودبلوماسياquot;. واستبعد ماكورماك اي دعم عسكري حاليا.

الأردن: قلق من الأوضاع في لبنان والسفارة وتتابع رعاياها

الى ذلك يشعر الأردن بقلق بالغ حيث حذر الأطراف المتنازعة في لبنان من مغبة تطور الأوضاع التي يعيشها حاليا، حيث أكد وزير الخارجية صلاح الدين البشير أن quot;تدهور الأوضاع السياسية والأمنية يفاقم من صعوبة الأوضاعquot;. وأضاف البشير في تصريح صحفي أن الأردن يدعو جميع الأطراف إلى ضرورة ضبط النفس وتحكيم العقل والعودة إلى الحوار وتغليب المصلحة الوطنية بإفساح المجال مجددا للمبادرة العربية وذلك لحل الأزمة السياسية في لبنان بما يضمن فرض سلطة القانون وعودة الأمن والاستقرار إلى الشارع اللبناني.

وفي سياق متصل ، قال مصدر مطلع أن السفارة الأردنية في بيروت تعمل على مدار الساعة وتتلقى الاتصالات من الرعايا والطلبة الأردنيين المتواجدين هناك ومستعدة لتلقي اتصالاتهم بشكل متواصل. وتطلب السفارة الأردنية في بيروت من الرعايا والطلبة الأردنيين تثبيت عناوينهم لدى السفارة ومن يرغب منهم في المغادرة عليه الاتصال بالسفارة التي ستتولى تامين نقله إلى عمان .

إلى ذلك ، قامت الملكية الأردنية بإلغاء أمس كافة رحلاتها بين عمان وبيروت بسبب إغلاق الطرقات المؤدية إلى مطار بيروت الدولي في ضوء أجواء التوتر السائدة في لبنان. وبين المصدر في الملكية الأردنية ان الشركة التي تشغل ثلاث رحلات يوميا بين عمان وبيروت ألغت كذلك الرحلة الصباحية اليوم الجمعة فيما أبقت الباب مفتوحا لتشغيل باقي الرحلات في حال زوال الحواجز التي تعيق وصول المسافرين الى المطار او مغادرتهم.

واكد المصدر ان قرار إلغاء الرحلات جاء بالرغم من استمرار فتح مطار بيروت الدولي أمام حركة الملاحة الجوية مؤكدا حرص الشركة على سلامة مسافريها ووصولهم الى مقاصدهم النهائية بعد مطار بيروت بأمان.

وكانت الشركة قد ألغت يوم أمس الأول رحلتها التي كانت مبرمجة الى بيروت عند الساعة الثانية عشرة ظهرا بسبب الإضراب الذي دعا له اتحاد عمال لبنان بين الساعة التاسعة صباحا والثالثة بعد الظهر فيما شغلت الرحلتان الصباحية والمسائية بحسب البرنامج المعتاد.
من جانبه ، قال الناطق الإعلامي في الصليب الأحمر، إياد المنذر أن الأوضاع quot;تحت سيطرة الصليبquot; ولا يوجد أي خرق أو صعوبة في وصول الفرق الطبية لبعض المنكوبين حال الإبلاغ عنهم.

وكانت الحصيلة الأخيرة في بيروت أشارت إلى وقوع سبعة قتلى في حين ان اللجنة الدولية للصليب الأحمر أعلنت من جنيف مقتل عشرة أشخاص في الاشتباكات نفسها.