نواكشوط : هدد حزب الفضيلة الموريتاني الثلاثاء بالانسحاب من الحكومة التي شكلت الاحد في حال لم تقطع نواكشوط quot;فوراquot; علاقاتها الدبلوماسية مع اسرائيل.واورد بيان تسلمت نسخة منه quot;سننسحب من الحكومة اذا لم تعلن فورا قطع العلاقات الدبلوماسية مع اسرائيلquot;.

وحزب الفضيلة غير ممثل في البرلمان ويترأسه رجل الدين عثمان ولد ابو المعالي المتحدر من قبيلة الخضرية، احدى اكبر القبائل في موريتانيا. ويمثل الحزب في الحكومة وزير الشؤون الاسلامية دحان ولد احمد محمود. واقيمت العلاقات بين نواكشوط وتل ابيب العام 1999 ابان ولاية الرئيس السابق معاوية ولد الطايع. وتطالب احزاب سياسية واوساط اسلامية بقطعها.

وموريتانيا من الدول القليلة في الجامعة العربية التي لها علاقات دبلوماسية مع الدولة العبرية، اضافة الى مصر والاردن.واوضح رئيس الوزراء الموريتاني يحيى ولد احمد الوقف السبت ان قضية قطع العلاقات مع اسرائيل quot;ليست حاليا على جدول اعمال الحكومةquot;.

وشكل ولد احمد الوقف الاحد حكومة من ثلاثين عضوا بمشاركة حزبين معارضين، الحزب الاسلامي بزعامة جميل ولد منصور (وزيران) واتحاد قوى التقدم (يسار).وخلف الوقف (48 عاما) في السادس من ايار/مايو زين ولد زيدان الذي كان عين رئيسا للحكومة في 29 نيسان/ابريل 2007 من جانب الرئيس ولد الشيخ عبدالله.وانتخب عبدالله في اذار/مارس 2007 في اطار عملية انتقالية ديموقراطية نظمها المجلس العسكري الذي اطاح بمعاوية ولد الطايع.