الرباط: ستناقش ندوة دولية في الرابع والخامس والسادس من حزيران/يونيو في مدينة طنجة المغربية، مشروع الاتحاد المتوسطي الذي سيعلن انشاؤه رسميا في 13 تموز/يوليو في فرنسا، كما اعلن منظمو الندوة الخميس. واضاف المنظمون ان شخصيات اجنبية ستشارك في الندوة التي ستتمحور حول quot;التفكير في المتوسطquot;.

وسيشارك في افتتاح الندوة اندريه ازولاي مستشار الملك محمد السادس. واوضح المنظمون ان quot;صحافيين واساتذة جامعيين وكتاب من مختلف البلدان المتوسطية سيناقشون في هذه المناسبة الجوانب السياسية والاقتصادية والتكنولوجية والثقافية لهذا الاتحاد المتوسطي الذي سيعلن انشاؤه رسميا في 13 و14 تموز/يوليو في باريسquot;.

وسيعقد في الوقت نفسه في مدينة فاس في الذكرى ال 1200 لتأسيسها لقاء دولي آخر حول الاتحاد المتوسطي. وستشارك 150 شخصية في هذا اللقاء الذي يرمي الى quot;تحديد العقبات السياسية والعوائق المؤسسية والاجتماعيةquot; في حوض البحر المتوسط.

ويقول المنظمون ان الهدف من اجتماع فاس هو quot;تحديد الخطوط العريضة من اجل مستقبل مشتركquot; للتوصل الى quot;علاقات جديدة بين الشمال والجنوب وحوار اصيلquot;. وذكرت مصادر متطابقة ان تونس والمغرب سترشحان على التوالي لاستضافة مقر الاتحاد المتوسطي ولمنصب الامين العام. ولم تتأكد هذه المعلومة رسميا في باريس وتونس والرباط.