الامم المتحدة: رحب مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يوم الخميس بإتفاق السلام اللبناني الذي توسطت فيه قطر وهو الإتفاق الذي ربما ساعد في تجنب حرب أهلية جديدة في الشرق الأوسط. وقال المجلس انه quot;يرحب ويؤيد بقوة الاتفاق الذي تم التوصل اليه في الدوحة ... والذي يشكل خطوة أساسية نحو حل الازمة الراهنة وعودة المؤسسات الديمقراطية اللبنانية الي العمل بصورة طبيعية وعودة وحدة واستقرار لبنان بالكامل.quot; وحث المجلس في بيانه غير الملزم الاطراف اللبنانية على تنفيذ جميع جوانب الاتفاق.

وكان الشأن اللبناني عموما مسألة مثيرة للانقسام لمجلس الامن لكن هذا البيان وافق عليه المجلس المكون من 15 دولة بالاجماع. ووقعت الاطراف اللبنانية المتنافسة الاتفاق يوم الاربعاء في الدوحة لانهاء 18 شهرا من الصراع السياسي الذي هدد بدفع البلاد الي حرب اهلية جديدة. ومهد الاتفاق ايضا الطريق الى انتخاب رئيس جديد للبلاد.

وقال السفير البريطاني لدى الامم المتحدة جون سويرز الرئيس الحالي لمجلس الامن للصحفيين ان المجلس يأمل ان الاتفاق quot;سيضع نهاية لنزاع محتدم منذ وقت طويل جدا في شوارع بيروت.quot; وقال السفير الفرنسي جان موريس ريبير ان اتفاق الدوحة quot;أساس يمكن عليه اعادة بناء لبنان ووحدته الوطنية وتعزيز سيادته وسلامة أراضيه.quot;

جاء الاتفاق بعد حملة حزب الله العسكرية هذا الشهر على التحالف الحاكم والتي عززت القوة السياسية للمعارضة. وهزم حزب الله -وهو جماعة عسكرية تساندها ايران وسوريا- منافسيه في ستة ايام من المعارك التي خلفت 81 قتيلا ودفعت الى جهود الوساطة التي قادتها قطر. وأشار بيان مجلس الامن الى قرارات سابقة quot;ذات صلةquot; لمجلس الامن تدعو الى حل كل الميليشيات في لبنان ونزع سلاحها. ولم يذكر البيان حزب الله بالاسم.