دبي: اعلن مسؤول اماراتي السبت ان بلاده طلبت من روسيا اقناع ايران بضرورة التفاوض حول الجزر الثلاث التي تسيطر عليها طهران وتطالب بها الامارات.واعلن رئيس المجلس الوطني الاتحادي عبد العزيز عبد الله الغرير ان طلبا في هذا الصدد وجه الى روسيا خلال زيارة قام بها وفد من المجلس الى موسكو.

ونقلت وكالة الانباء الاماراتية عن الغرير قوله ان quot;وزارة الخارجية الروسية أبدت استعدادها بناء على طلب وفد المجلس في القيام بدور الوسيط لاقناع طهران التي لها علاقات جيدة مع موسكو بضرورة الاعتراف بوجود مشكلة قائمة بين الامارات وايران بشأن الجزر الثلاثquot;.

واكد الغرير، رئيس الوفد العائد الجمعة الى الامارات، ايضا ان موقف روسيا quot;بداية لتحريك الموضوع مع طهران لاقناعها بامكانية التفاوض للوصول الى حل بعد أن كان موقفها في السابق هو النفي المستمر لوجود هذه المشكلة العالقة مع الاماراتquot;.

وسيطرت ايران على جزر طنب الكبرى وطنب الصغرى وابوموسى التي تقع في مضيق هرمز بعد انسحاب القوات البريطانية من الخليج عام 1971.وترفض طهران دائما المطالب الاماراتية حول تلك الاراضي. لكنها تقيم علاقات تجارية جيدة مع الامارات.

وتبلغ مساحة ابو موسى 12 كلم مربعا وتقع على مسافة متساوية تقريبا بين ايران والامارات. وجعل منها موقعها الاستراتيجي ومخزونها المفترض من النفط رهانا كبيرا. وتاخذ ابو ظبي على طهران تغيير الاوضاع التي كانت سائدة حتى 1992 وتعزيز انتشارها العسكري في الجزيرة.