صراع عرقي وإتهامات بالهيمنة في ثالث أكبر مدن العراق
نائب محافظ الموصل يقاضي إعلاميين إتهموه بقتل شخصيات

أسامة مهدي من لندن: أكد خسرو كوران نائب محافظ الموصل العراقية الشمالية القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني، أنه سيقاضي صحفًا وقنوات فضائية إتهمته بالضلوع في عمليات قتل وإختطاف لشخصيات سياسية ودينية وعلمية في المدينة، نافيًا عزله من منصبه فيما إعتبر مراقبون هذه الإتهامات المتبادلة جزءًا من الصراع العرقي في ثالث أكبر مدن العراق التي يقطن محافظتها حوالى ثلاثة ملايين نسمة.

كوران يتهم اعلاميين ببيع انفسهم

وقال كوران إنه quot;بعد أن عجز الإرهاب عن تحقيق مراميه البائسة في ترسيخ أفكاره المتطرفة الحاقدة ونواياه الخبيثة في المجتمع العراقي الديمقراطي الذي منح القوميات والطوائف والأقليات حقوقًا لم يشهدوا مثيلاً لها في العقود المنصرمة وتحت ظل الأنظمة السابقة، وبعد أن اضمحلت فرصهم وقلّت حيلهم وأفلست عقولهم الخاوية في تدبير المكائد والدسائس للمخلصين من أبناء العراق الذين كانوا مشروعًا دائمًا للتضحية والبناء بكل أنواعه، فإن هؤلاء اخذوا يلقون ما بقي من جعبتهم المتهرئة بطرق وأشكال قديمة عفا عليها الزمنquot; كما قال في بيان صحافي ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; اليوم , واضاف quot;أن للإرهاب أقنعة مختلفة يستتر بها ويخفي تحتها وجهه البشع متلونًا كالحرباء وهمه الوحيد تحقيق مكاسب آنية لخلق الفتنة ومحاولة تشويه الصورة الحقيقية لمستقبل العراقquot;.

واوضح انه خلال الأيام الماضية وتحديدا منذ بدءأ العمليات العسكرية في محافظة الموصل quot;أخذ بعض المحسوبين على الإعلام ممن باعوا أنفسهم وأقلامهم للعابثين بأمن ومستقبل العراقquot; يشنون حملة بائسة ضده برغم انه منتخب من قبل الموصليين من جميع القوميات وحسب الدستور العراقيquot;. وقال ان تلك الجهات قالت تارة انه أقيل ونقل كمستشار إلى رئاسة مجلس الوزراء وتارة أخرى صدور مذكرة اعتقال بحقه quot;وأكاذيب أخرى بعيدة عن ارض الواقعquot;. واشار الى ان هناك quot;وسائل إعلام تنشر هذه الأكاذيب دون الرجوع إلى الجهات الرسمية التي يحق لها التصريح بمثل هذه الأمور الحساسةquot;. ونفى بشدة هذه المعلومات مؤكدًا انه quot;باق في منصبه يشارك زملاءه السياسيين ويمارس مهامه الاعتيادية في دفع عجلة البناء والأعمار واستتباب الأمن في محافظة نينوى (عاصمتها الموصل)quot;. وقال كوران في الختام انه سيرفع دعاوى قضائية وحسب القانون بحق مَن نتأكد من ضلوعه في بث تلك الشائعات وبحق القنوات الإعلامية التي تشارك في نشرها من دون أن تستند إلى قانون العمل الصحافي والإعلاميquot;.

اعلاميون يتهمون كوران بقيادة عمليات قتل

ونسبت صحف وقنوات فضائية ومواقع على الارتنيت خلال الايام القليلة الماضية الى مصادر أمنية عراقية قولها إن عددًا من المعتقلين في مدينة الموصل عاصمة محافظة نينوى قد اعترفوا بقيامهم بجرائم قتل طالت عددًا من كبار الشخصيات العلمية والدينية والسياسية وبتوجيه مباشر من قبل نائب محافظ الموصل الكردي خسرو كوران. واشارت الى ان رئيس الوزراء نوري المالكي الذي حضر لايام عدة العمليات العسكرية الاخيرة ضد المسلحين في الموصل فوجئ لدى اطلاعه على تحقيقات أحيطت بدرجة عالية من السرية بمعلومات عن اعتراف ثلاثة من المعتقلين بأنهم كانوا يعملون ضمن شبكة اغتيالات وتفجيرات خاصة مرتبطة بكوران.

وقالت إن الاعترافات دلت على اشتراك الرائد أحمد الجواري الذي كان يعمل لفترة من الوقت مديرًا لمكتب المحافظ وهو حلقة ارتباط مع الشبكة قد جرى اعتقاله فورا. واوضحت أن المعتقلين اعترفوا بتنفيذ عمليات اغتيال الشيخ فيضي الفيضي إمام أبرز الجوامع في حي البلديات ونجم العراقي أمين سر حزب البعث في الموصل سابقًا ونزار يونس المسؤول الآخر للبعث سابقًا في الموصل إلى جانب عدد من الأطباء الاختصاصيين وأساتذة الجامعات. ونسبت الى المعتقلين قولهم إن عناصر أخرى كانت تعمل معهم اختفت منذ أكثر من سنتين وآخرين اختفوا منذ بضعة أشهر وأن الشك كان يراودهم بأن عمليات تصفية تتم ضدهم للخلاص منهم.

وأضافت ان المالكي قد رفض اشتراك كوران في أنشطة غرفة العمليات التي عهدها إلى الفريق جلال رياض توفيق الذي حصل بدوره على معلومات مماثلة أيضًا ضد كوران وأبلغ بها المالكي الذي أبدى ندمه على ترك نينوى quot;تحت سيطرة قوات البيشمركةquot; الكردية طوال السنوات الماضية على حد قولها. واشارت الى ان المالكي أصدر أمرًا بنقل كوران إلى بغداد وأنه اتصل بمسعود بارزاني، وأبلغه بأن كوران سينسب للعمل مستشارا في مجلس الوزراء إلا أن مصادر كردية رجحت رفض كوران المنصب على أن يبقى مسؤولاً لفرع الحزب الديمقراطي الكردستاني في الموصل. واوضحت ان المخابرات العراقية برئاسة عبدالله الشهواني المنحدر من الموصل أيضًا سبق أن أعدت تقريرًا وصل إلى المالكي قبيل ذهابه إلى الموصل تضمن معلومات خطيرة عن دور كوران في عمليات الاغتيال بالمدينة.

خلفيات لصراعات عرقية

واعتبر عراقيون تبادل الاتهامات حول دور القيادي الكردي كوران بعمليات قتل في الموصل بانه تعبير عن الصراعات العراقية في المحافظة والاتهامات الموجهة الى الاكراد بالسعي للاستيلاء على مقدرات المحافظة، على الرغم من أنهم يشكلون اقلية بين سكانها العرب وانتزاع مدنًا منها والحاقها باقليم كردستان الشمالي المجاور الذي يحكمونه . وطالب عدد من نواب مدينة الموصل في مجلس النواب العراقي بوقف ما أسموها quot;الإعتداءات والتهديدات ضد الأهالي في بعض مناطق محافظة نينوى لإجبارهم على الإنضمام الى إقليم كردستانquot; .

وقال النائب عن القائمة العراقية أسامة النجيفي إن quot;محافظة نينوى جرى تهميشها من قبل المركز وأوكلت إدارتها ومصيرها الى إقليم كردستان مما أدى الى عدم تجاوبها مع الحكومة المحلية وانتشار المليشيات الكردية فيهاquot; . وأضاف أن quot;الميليشيات الكردية قامت بحملة واسعة لإجبار سكان مناطق عديدة من محافظة نينوى على التوقيع على طلبات بالانضمام الى الإقليمquot; كما نقلت عنه وكالة quot;نيوز ماتيكquot;. وقال quot;إن الحملة رافقها بث إشاعات من قبل القوات الكردية تشير الى أن هذه المناطق ستلحق خلال أيام بإقليم كردستان وبالتعاون مع الأمم المتحدةquot;. النجيفي أشار الى نطاق نشاط القوى الكردية لجمع التواقيع هو في أقضية quot;تلكيف، والحمدانية، وتلعفر، وسنجار، ومخمور، والشيخانquot;.

اما رئيس الحركة الإزيدية للإصلاح والتقدم عضو مجلس النواب أمين فرحان فقال quot;إن الإزيدين في سنجار يتعرضون للإعتقالات والمداهمات من قبل القوى الكردية بسبب كونهم يعتزون بقوميتهم الإزيدية وبعراقيتهمquot;، على حد قوله. وتعتبر الكثير من القوى الكردية الإزيدين من القومية الكردية فيما يرفض عدد من الحركات الإزيدية أن يتم حسابهم على القومية الكردية ويطالبون بتثبيت قوميتهم في الدستور العراقي كطيف مستقل ومنها الحركة الإزيدية للإصلاح والتقدم.

اما النائب عن الائتلاف حنين القدو وأحد ممثلي الشبك في البرلمان العراقي فقد قال quot;إن ما يحصل هو إجحاف بحق الأقليات العراقية ومحاولة لتجييرهم لصالح جماعات معينة هدفها الأساسي هو النيل من سيادة البلادquot;. واضاف انه قدّم quot;الى اللجنة الدستورية في مجلس النواب مذكرة تحمل خمسة وعشرين ألف توقيع لعوائل من الشبك تطالب باعتماد قوميتهم في الدستور العراقي وان بعضهم يحاول تسويف هذا الأمرquot;.

يذكر أن هناك جدلاً بين الكتل السياسية في المحافظات المحاذية لإقليم كردستان حول انتماء العديد من سكان المناطق المتنازع عليها الى القومية الكردية وذلك بسبب مطالبة القوى الكردية بإلحاق تلك المناطق الى الإقليم عبر الاستفتاء الشعبي الذي ترفضه الحركات السياسية غير الكردية في تلك المناطق معتبرة أن الكرد قد غيروا التكوين السكاني لتلك المناطق خلال السنوات الخمس الماضية لصالحهم .

لكن الأكراد ردوا على هذه الاتهامات حيث إتهم عضو مجلس النواب عن التحالف الكردستاني محما خليل عددًا من برلمانيي الموصل quot;بمحاولة إثارة النعرات القومية بين الكرد والعرب في محافظة نينوى خدمة لمصالح شخصيةquot; على حد قوله. وإستغرب خليل في مؤتمر صحافي لكتلة التحالف الكردستاني من quot;إصدار بعض البرلمانين الذي يمثلون الموصل بيانات وتصريحات تلصق تهمًا باطلة وغير صحيحة تجاه إقليم كردستان العراق والكرد في محافظة نينوىquot;.

اما عضو التحالف الكردستاني والنائب عن مدينة الموصل محسن السعدون فقال quot;إن التصريحات حول إنتهاكات قام بها الكرد في محافظة نينوى تفتقد الى المصداقية وإنها تصب في مصلحة الإرهابيين وتنظيم القاعدة ومؤيديه في المدينةquot; على حد قوله. واشار الى أن quot;التصريحات الداعية لإشعال الفتنة الطائفية والقومية في محاقظة نينوى دفع ثمنها الآلآف من الكرد والمسيحيين من أبناء المدينة الذين تركوها خوف من التصفية الجسديةquot;. يذكر أن محافظة نينوى (465 كم شمال بغداد) الواقعة بمحاذاة إقليم كردستان العراق يقطنها خليط قومي عربي، كردي، تركماني، آشوري وكلداني وتطالب بعض الاحزاب الكردية بضم أجزاء من أراضي نينوى لأقليم كردستان العراق.