اوكسفورد: اختتم الدالاي لاما الجمعة زيارة مثيرة للجدل استمرت 11 يوما لبريطانيا بالقاء محاضرة في اوسكفورد (وسط) حيث استقبلته تظاهرات جديدة وذلك عشية رجوعه الى الهند. وفي آخر الفقرات الرسمية للزيارة، تحدث حائز جائزة نوبل للسلام البالغ من العمر 72 عاما، امام الف شخص بينهم العديد من الجامعيين والطلبة.

والقى الدالاي لاما محاضرة عن البوذية تلتها حصة اسئلة واجوبة في حين كان انصار ومعارضون للزعيم الروحي للتيبت يتظاهرون خارج المبنى الذي سهرت قوات كبيرة من الشرطة على حمايته. وقام مئة من اعضاء quot;وسترن شوغدن سوسايتيquot; (فرع منشق عن البوذية التيبيتية يتهم الدالاي لاما بعدم احترام حريتهم الدينية) اضافة الى ناشطين مناصرين للتيبت وطلبة صينيين، بالتلويح باعلام ويافطات وهتفوا بشعارات.

وتركزت كلمة الدالاي لاما على مبادىء البوذية غير انه استغل الفرصة ايضا لتأكيد ان انصار quot;دوردجي شوغدنquot; وهو رمز بوذي مقدس قديم يقدسون quot;روحا ضارةquot;. وكان اعلن في 1996 ان ممارسة اتباع هذه الديانة غير شرعية. كما اشار الى المتظاهرين ممازحا وقال quot;حيثما ذهبت يتبعونني في مختلف الاماكن التي اقصدها، اعتقد ان الامر يحلو لهمquot;.

ومن المقرر ان يستقل الدالاي لاما الطائرة السبت عائدا الى الهند حيث تقيم حكومة التيبت في المنفى قبل ان يستأنف جولته العالمية في خمس دول يبدأها في استراليا. وكانت ابرز محطات زيارته لبريطانيا لقاؤه رئيس الوزراء غوردن براون الامر الذي لم يلق استحسان الصين حتى وان تم اللقاء خارج مقر الحكومة البريطانية. كما التقى الدالاي لاما ولي العهد الامير تشارلز وتحدث امام مجلسي البرلمان البريطاني ومنح دكتوراه فخرية من جامعة quot;لندن متروبوليتانquot;.