طهران، وكالات: رفض المرشد الاعلى للجمهورية الإسلامية الايرانية آية الله علي خامنئي بشدة الثلاثاء الإتهامات الموجهة إلى طهران بالسعي لإمتلاك السلاح النووي، مؤكدا أن حيازة القنبلة امر quot;لا فائدة منهquot;. وقال خامنئي في كلمة بثها التلفزيون الرسمي مباشرة quot;ان الامة الايرانية لا تسعى لامتلاك السلاح النوويquot;.

وتابع quot;نسعى الى الطاقة النووية لاهداف سلمية للاستخدام اليومي وسنواصل في هذا الطريق رغما عن اعدائنا. وسنحقق هذا الهدفquot;. وقال quot;لا يمكن لاي دولة حكيمة اليوم ان تعمل على صنع سلاح نووي. فهذا مناف للمنطق. القنابل النووية غير مفيدة لانه لا يمكن استخدامها. انهم (اعداء ايران) يعرفون جيدا ان الاسلحة النووية لا فائدة لهاquot;.

وادلى خامنئي بتصريحاته غداة مطالبة مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي ايران بquot;تقديم كشف كاملquot; عن برنامجها النووي وعلى الاخص في ما يتعلق بمزاعم بان طهران اخفت معلومات بشأن برنامج تسلح.

وأعدت القوى العالمية حزمة حوافز جديدة لايران اذا علقت أنشطتها النووية الحساسة وهو أمر ترفضه طهران. ومن المتوقع أن يصل خافيير سولانا منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي الى طهران قريبا لعرض حزمة الحوافز.

وتتهم الولايات المتحدة ايران بالسعي لتصنيع أسلحة نووية. وتنفي ايران ذلك ولكن رفضها تعليق أنشطتها النووية الحساسة دفع الامم المتحدة لأن تصدر ثلاث مجموعات من العقوبات على الجمهورية الاسلامية منذ عام 2006 .

وكان خامنئي يتحدث بعد أسبوع من تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية أفاد بأن المزاعم بأن ايران أجرت أبحاثا على رؤوس حربية نووية مثيرة للقلق البالغ وأنه يتحتم عليها تقديم المزيد من المعلومات بخصوص أنشطتها ذات الصلة بالصواريخ.