في حادث تحطّم طائرة عموديَّة بعد اختفائها المفاجئ عن الرادار
وفاة المقدّمالشيخ ناصر آل نهيان أخ الرئيس الإماراتي

الشيخ ناصر بن زايد

quot;إيلافquot; من دبي-زيد بنيامين: شيع الشيخ ناصر بن زايد آل نهيان، الأخ غير الشقيق للرئيس الإماراتي خليفة بن زايد آل نهيان الى مثواه الاخير اليوم إثر سقوط طائرته العموديّة أمس فوق مياه الخليج بعد اختفائها عن رادار المراقبة بشكل مفاجئ.وتوفي الشيخ ناصر كما توفي مرافقان اثنان وقائد الطائرة إثر الحادث.وبحثت فرق الإنقاذ وعثرت على الطائرةمن دونأن تتّضحالتفاصيل حول طبيعة الحادث. ومن المرجح أن يكونسوء الأحوال الجوية تسبّب بسقوط الطائرة.

هذا ونعى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة quot;الشيخ ناصر بن زايد آل نهيان وزملاءه الذين توفوا إثر حادث سقوط الطائرة العموديةquot;. وأعلنت وزارة شؤون الرئاسة الحداد الرسمي لمدة ثلاثة أيام إعتبارًا من اليوم.

وصُلي على جثمان الشيخ ناصر وزملائه بعد صلاة عصر هذا اليوم quot;الثلاثاءquot; في مسجد سلطان بن زايد آل نهيان في البطين. ويتقبل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان التعازي في قصر المشرف بعد أن ورى جثمان الفقيد الثرى. كما نعى ديوان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ ناصر بن زايد آل نهيان. وتقرر إعلان الحداد الرسمي في إمارة دبي لمدة ثلاثة أيام إعتبارًا من اليوم.

والشيخ الراحل في أواسط الثلاثينات من العمر والدته تنتمي الى عائلة الدرمكي وهو عضو شرف في نادي العين الإماراتي، أحد أبرز أندية الدرجة الأولى في الإمارات، وله إسهامات رياضية جمة أبرزها تقديم جائزة نقديَّة بقيمة مليون درهم للاعب الإماراتي اسماعيل مطر نظير تسجيله هدف الفوز في خليجي 18.

وللراحل شقيق واحد واسمه عيسى وأخواله من عائلة الدرمكي وهو ضابط في الجيش. والشيخ ناصر هو الأخ غير الشقيق لرئيس الإمارات. ورافق الشيخ الراحل أخاه الشيخ خليفة رئيس الإمارات في العديد من الزيارات الخارجيَّة والداخليَّة وهو خريج كلية شرطة أبوظبي برتبة مقدم. فيما انه لم يتول مناصب مهمة.

أحمد نجل الشيخ الراحل ناصر بن زايد آل نهيان

الشيخ خليفة تقدم المشيعين للجنازة

وتقدم الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي المشيعين للجنازة، وأقيمت الصلاة على الفقيدين فى مسجد سلطان بن زايد. وتقبل الشيخ خليفة بن زايد بعد ظهر اليوم التعازي من أعضاء المجلس الأعلى حكام الامارات وأولياء العهود ونواب الحكام والشيوخ والوزراء وكبار المسؤولين وأعيان البلاد وجموع المعزين. وسيتقبل الشيخ خليفة غدًا ولليوم الثاني على التوالي بين صلاتي العصر والمغرب في قصر المشرف المعزين بوفاة الشيخ ناصر بن زايد.

وبعث خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز اليوم برقية تعزية ومواساة للشيخ خليفة، كما بعث ولي العهد الأمير سلطان بن عبد العزيز برقية مماثلة لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتقبل الشيخ خليفة التعازي من الشيخ جابر المبارك الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في دولة الكويت الذي نقل إليه تعازي أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح. وتلقى التعازي من السيد حارب بن ثويني أمين عام المؤتمرات في سلطنة عُمان الذي نقل تعازي السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان. كما قدم التعازي الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني الذي نقل تعازي أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني. وبدوره قدم الشيخ وليد الإبراهيم رئيس مجموعة quot;ال ام بي سيquot; التعازي بوفاة الشيخ ناصر.


محطات في حياة الشيخ ناصر بن زايد ال نهيان

أحمد نجل الشيخ الراحل ناصر بن زايد آل نهيان

رغم اختياره الظهور بصورة نادرة في وسائل الاعلام الا ان الشيخ الراحل ناصر بن زايد ال نهيان اكتسب محبة كبيرة كونه احد مشجعي فريق العين الاماراتي ويعرف ابنه احمد باعتباره احد اهم الوجوه في منصات فريق نادي الوحدة احد ابرز منافسي فريق الوالد الراحل والقادم ايضاً من العاصمة ابوظبي.

ويأتي تسلسل الشيخ الراحل بين اشقائه في المرتبة السابعة عشرة حيث اكبرهم هو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الامارات الذي ولد عام 1948 وقد ولد بعده اخوه غير الشقيق حامد بن زايد ال نهيان وبعده ولد اخوه الشيخ عيسى. المغفور له بأذن الله الشيخ ناصر كان في منتصف الثلاثينات من العمر عند وفاته ليلة الاثنين وقد تخرج من كلية الشرطة في ابوظبي برتبة مقدم.

وهنا ابرز المحطات التي ورد اسم الشيخ الراحل فيها:

ديسمبر 2003
الشيخ ناصر بن زايد يهدي كأس الاندية الاسيوية ابطال الدوري الذي فاز بها فريق العين الاماراتي الى الشيخ الراحل زايد بن سلطان ال نهيان رئيس دولة الامارات مضيفاً quot;لقد كان جميع لاعبي العين رجالاً بحق بادائهم الرجولي وحماسهم اللامحدود الذي عطروا به سماء شرق اسيا بأريج البنفسج ليؤكد الفريق قدرته على تخطي الصعاب رغم كافة الظروف الا ان شباب العين كانوا بحجم الثقةquot;.

يناير 2004
رافق اخاه الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان في زيارة الى كازخستان.

14 فبراير 2004
حضر استقبال الشيخ خليفة لولي عهد ونائب حاكم ام القيوين.

21 فبراير 2004
رافق اخاه الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان خلال زيارة رئيس السنغال عبد الله واد للامارات.

28 نوفمبر 2004
حضر اللقاء بين الشيخ خليفة والشيخ محمد بن عطية الله ال خليفة رئيس الديوان الملكي البحريني الذي حمل الدعوة لحضور قمة مجلس التعاون الخليجي في المنامة في ديسمبر 2004.

20 يناير 2005
ادى صلاة عيد الاضحى في مسجد الشيخ سلطان بن زايد الاول بالبطين في العاصمة ابوظبي الى جانب اخوانه من ال نهيان.

26 يونيو 2005
حضر اللقاء بين الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان والسيدة اليزابيث تشيني نائبة مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الادنى.

4 يوليو 2005
حضر لقاء الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الدولة بالشيخ سعود بن صقر القاسمي ولي عهد ونائب حاكم رأس الخيمة.

اغسطس 2005
قدم الى جانب اخيه الرئيس الاماراتي الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان واجب العزاء في وفاة العاهل السعودي الراحل الملك فهد بن عبد العزيز.

13 سبتمبر 2005
الشيخ الراحل يرعى معرض ملكية الخيال في العاصمة ابوظبي الخاص بتقديم الاستشارات لتطوير قطاع العقارات في الامارات.

يناير 2007
يهدي مليون درهم لصاحب هدف الفوز في المباراة النهائية لبطولة كأس الخليج بكرة القدم خليجي 18 والتي فازت بها الامارات وسجل فيها اللاعب الاماراتي اسماعيل مطر هدف الفوز.

25 ابريل 2008
ادى صلاة عيد الاضحى المبارك بمسجد الشيخ سلطان بن زايد الاول بالبطين الى جانب اخوانه من ال نهيان.

1 يونيو 2008
يحضر حفل استقبال اقامه الشيخ خليفة للرئيس السوري بشار الاسد اثناء زيارته للامارات في قصر المشرف.

الشيخ خليفة والشيخ محمد بن راشد
يتقدمان المشيعين لجنازة الشيخ ناصر بن زايد

الشيخ ناصر بن زايد آل نهيان

حوادث الطائرات في استمرار

أبرز التقرير السنوي للاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) المتعلق بسلامة الطيران تغيرًا فريدًا في نتائجه، حيث بلغ معدل الضحايا أو الوفيات جراء سقوط الطائرات والحوادث الجوية العالمية انخفاضًا في مقابل ارتفاع عدد الحوادث لعام 2007 الماضي عن عام 2006. فقد انخفض معدل الوفيات بنسبة 10% على الرغم من ازدياد نسبة المسافرين 6% عن المعدل السابق، وبلغ معدل الحوادث العام الماضي 100 حادثة منها 57 طائرة ذات دفع نفاث و43 ذات دفع مروحي، في مقابل 77 حادثة لعام 2006 منها 46 طائرة نفاثة و31 مروحية الدفع.

حوادث الطيران
يتعين على شركات الطيران وسلطات الطيران المدني ايجاد آلية للتناغم في ضمان استمرار عام للامن والسلامة بالتوافق مع الربحية والمصلحة العامة، والا فالحوادث ستستمر. وتختلف حوادث الطيران من مكان لآخر ومن ظروف لأخرى، وقد كانت افريقيا العام الماضي الاسوأ في معدل الحوادث والاسباب واضحة وهي غياب المعايير ان لم يكن انعدامها في الاساس، وقدم عمر الطائرات المستخدمة ونقص الخبرة، في حين شهدت روسيا تحسنا ملحوظا بسبب الاتجاه نحو تجديد الاساطيل وارتفاع مستوى التدريب والقياسية اسوة بالدول الاخرى المتقدمة وتحديدا دول الاتحاد الاوروبي. أما اميركا الجنوبية وعلى رأسها البرازيل، فانها تحتاج الى عمل الكثير والى التقيد بالكثير. أمّا آسيا، وتحديدا اندونيسيا، فكانت الأسوأ على الاطلاق.

وكان الشرق الاوسط وشمال افريقيا خاليا من اي حوادث مأسوية، وذلك لارتفاع مستوى التدريب والتطور والاساطيل الجوية الحديثة من الطائرات. وفي حادثة في عام 2006 تعرضت طائرة ايرباص 330 تابعة للخطوط الجوية القطرية الى توقف كامل لمحركيها اثناء اقترابها من المدرج، ولكن ولحسن الحظ استعادت عمل محركيها قبيل الهبوط بلحظات، وبعد التحري عن الاسباب التي ادت الى ذلك تبين ما لم يكن في الحسبان، ان الطائرة واثناء مرورها خلال عاصفة رعدية دخل بعض الجليد الى المحرك فتسبب في حدوث مثل هذا الانقطاع فيه، وتبين فيما بعد ان هذا الجليد او الرقائق الجليدية قد تتعرض لها الطائرة في الطبقات الجوية العليا في درجات حرارة بالغة الانخفاض اثناء مرورها على بعض السحب التي تحتوي عليها وان البعض منها وعلى الرغم من ارتفاع درجة حرارة المحرك تتكثف على الاسطح المحيطة به فتتجمد مرة اخرى لتكون احجاماً صلبة وكتلاً كبيرة تتسبب في انقطاع دوران المحرك وتعمل على تعطيل بعض انظمته الخاصة بالادارة فيحدث الانقطاع المفاجئ بعد ذلك دون ان يتمكن طاقم القيادة من التنبؤ به، ولهذا تجري حالياً اعادة دراسة تلك الظاهرة للحيلولة دون التعرض لها، كما نصحت ادارة الطيران الفدرالي ndash; FAA بضرورة تشغيل انظمة منع التجمد بالمحركات عند المرور بجبهة هوائية باردة او خلال الجو العاصف كاجراء وقائي.

الشيخ خليفة يتقبل التعازي بوفاة الشيخ ناصر آل نهيان

الشيخ خليفة يؤدي صلاة الجنازة