دبي: انهى الرئيس محمد حسني مبارك زيارته الرسمية الى دولة الامارات العربية المتحدة التي استمرت يومين، وعاد مساء اليوم الى القاهرة بعد ان اجرى سلسة لقاءات كان ابرزها اجتماعه الى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

وقد اكد الرئيس مبارك والشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حرصهما على ضرورة تفعيل العمل العربي المشترك والتنسيق والتشاور في كل ما يهم العرب والمسلمين من خلال رؤية مشتركة لقضايا الأمتين العربية والاسلامية .

وجاء ذلك خلال جلسة المباحثات الثنائية التي عقدها الشيخ خليفة ومبارك بقصر المشرف بعد ظهر اليوم . ورحب الشيخ خليفة في بداية الجلسة بالرئيس المصري، منوها بعمق العلاقات الأخوية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين والتعاون المستمر في مختلف المجالات.

وجرى خلال المباحثات استعراض سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين بما يسهم بتعزيز التعاون والتنسيق المشترك خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

كما جرى تبادل وجهات النظر بشأن الأوضاع في المنطقة وخاصة مسار عملية السلام في الشرق الأوسط والجهود الدولية المبذولة لتحقيق الاستقرار والأمن عبر استئناف مسار عملية السلام وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

من جانبه أعرب الرئيس المصري عن شكره وتقديره لحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة التي لقيها والوفد المرافق، مشيرا الى ان مباحثاته مع الشيخ خليفة كانت ايجابية وبناءة تعكس عمق العلاقات الأخوية المتينة بين البلدين والشعبين الشقيقين.

وأشاد الرئيس المصري بالمكانة التي وصلت اليها الامارات والنقلة الحضارية في كافة المجالات مما جعلها تشكل ثقلا اقتصاديا كبيرا على المستويين الاقليمي والعالمي .

وكانت قد جرت للرئيس المصري محمد حسني مبارك مراسم استقبال رسمية بقصر المشرف ظهر اليوم حيث اصطحبه رئيس الدولة الى منصة الشرف وعزفت الموسيقى بالسلام الوطني لجمهورية مصر العربية بينما أطلقت المدفعية 21 طلقة تحية لضيف البلاد الكبير ثم استعرضا ثلة من حرس الشرف التي اصطفت في ساحة القصر تحية للرئيس مبارك بعدها صافح الرئيس المصري في قاعة الاتحاد بالقصر كبار مستقبليه يتقدمهم الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء والفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة والشيخ حمدان بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء.

مبارك يزور ضريح زايد

وكان مبارك قد زار بعد ظهر اليوم ضريح المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بجوار مسجد زايد في أبوظبي. ورافق الرئيس المصري والوفد المرافق في زيارته الى الضريح الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني رئيس بعثة الشرف المرافقة له..والدكتور حمدان بن مسلم المزروعي رئيس الهيئة العامة للشؤون الاسلامية والاوقاف ومحمد عبيد المزروعي نائب مدير عام الهيئة العامة للشؤون الاسلامية والأوقاف وعدد من المسؤولين بوزراة الخارجية.

وقرأ الجميع الفاتحة على روح المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ..داعين المولى عز وجل أن يتغمد المغفور له الشيخ زايد فسيح جناته الى جوار ربه مع الشهداء والصالحين.

ودونالرئيس المصري كلمة في السجل الالكتروني لكبار الزوار..قال فيها quot; ان المغفور له الشيخ زايد رحمه الله رجل لا يفتقده أبناء وطنه والامتان العربية والاسلامية فحسب بل العالم بأسره فقد كان مثالا للانسانية جمعاء في الخير والعطاء والبناء والسلام والتآخي وانه قلما كان له مثيل في عالمنا هذا داعيا الله عز وجل أن يجعل كل ما قدمه في ميزان حسناته في جنات الخلد quot; .

و غادر الرئيس مبارك دولة الامارات مساء وكان الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في مقدمة مودعي الرئيس مبارك في مطار دبي الدولي. كما كان في الوداع الشيخ هزاع بن زايد ال نهيان مستشار الامن الوطني.