بروكسل
: قال السكرتير العام لحلف شمالي الأطلسي (ناتو) ياب دو هوب شيفر ان مناقشات دول الحلف يتعين ألا تقتصر على مسائل وقضايا عسكرية بل تتناول قضايا ذات اهتمامات سياسية شاملة.

وأضاف شيفر في خطاب ألقاه في ملتقى نظمته مؤسسة الأبحاث (أجندة الدفاع والأمن) اليوم quot;سيعرف الكثيرون هنا أنني طالبت بوضع مسألة أمن الطاقة في قائمة أعمال الحلف وبالتأكيد فلن يتخذ الحلف خطوة مركزية في هذا المجال وانما يستطيع تقديم قيمة اضافية لهquot;.

وأصر في الملتقى الذي أقيم بعنوان (ناتو في العقد المقبل) على أن الحلف يعد quot;منتدى ممتازا للتشاور بشأن المخاطر المتعلقة بأمن الطاقةquot;.
وأوضح أنه بامكان حلف ناتو المشاركة بمعلومات استخباراتية وتعاون اقليمي ودعم البنية التحتية للطاقة وحمايتها.

وتطرق السكرتير العام للحلف في خطابه الى أسلحة الدمار الشامل قائلا انها قضية تعتمد على كيفية تسوية الملفين النوويين لكوريا الشمالية وايران محذرا من مغبة استخدام السلاح النووي في هجمات ارهابية.

وفي معرض رده على سؤال عن انتقاد الرئيس الأفغاني حامد كرزي لأداء قوات الأمن والمساعدة الدولية (ايساف) التي يقودها الحلف في أفغانستان قال شيفر ان الانتقاد كان quot;غير عادل لجنودناquot; مضيفا انه لا أساس لوضع اللوم على 50 ألف جندي من قوات ايساف في عدم منع تسلل مسلحي طالبان من الحدود الباكستانية الى أفغانستان.