كابول : قتل ستة اشخاص، بينهم طفل، الاربعاء في اعمال عنف في افغانستان منها هجومان انتحاريان نفذا بواسطة سيارتين مفخختين، وفق مصادر رسمية وفي الشرطة.واستهدف هجوم انتحاري بواسطة سيارة مفخخة قافلة لقوات حلف شمال الاطلسي قرب سبين بولداك في جنوب البلاد في جوار الحدود الباكستانية.وقال قائد حرس الحدود عبد الرازق لوكالة فرانس برس ان quot;الجنود لم يصابوا، لكن طفلا كان يعبر في تلك اللحظة قتلquot;.

وفي وقت لاحق، استهدف اعتداء اخر مبنى اداريا في اقليم جاجي ميدان في ولاية خوست شرق البلاد المحاذية ايضا للحدود الباكستانية، واسفر عن مقتل شخص واصابة عشرين اخرين.واوضح قائد الشرطة محمد ايوب ان quot;عشرين شخصا اصيبوا بجروح، منهم 16 مدنيا وشرطي وثلاثة موظفين في الادارة المحليةquot;.واكد كبير اطباء المستشفى الرئيسي في مدينة خوست عبد المجيد منغال ان احد الجرحى، وهو موظف محلي، قضى لاحقا في المستشفى متأثرا بجروحه.

كذلك، انفجرت قنبلة بعد الظهر لدى مرور آلية للشرطة في مدينة غازني (وسط).وافاد محمد زمان مساعد قائد الشرطة في ولاية غازني ان quot;شرطيين قتلا احدهما ضابط واصيب اربعة اخرون في الانفجارquot;.واضاف انه في الولاية نفسها، قتل حارسان واصيب ثلاثة اخرون حين فتح مسلحون النار على قافلة صهاريج. وتبنت طالبان هذا الهجوم.

ويخوض عناصر طالبان تمردا دمويا منذ الاطاحة بنظامهم في نهاية 2001 من جانب تحالف دولي قادته الولايات المتحدة.وتصاعدت اعمال العنف منذ نحو عامين رغم انتشار نحو سبعين الف جندي ينتمون الى قوتين متعددتي الجنسية، الاولى تابعة للحلف الاطلسي والثانية تحت قيادة اميركية.وتتعرض قوات الامن الافغانية والدولية لاعتداءات في شكل منتظم، لكن معظم ضحايا تلك الهجمات مدنيون.