ستوكهولم: اعلنت وزارة الخارجية السويدية في بيان الاربعاء انها ستفتح في العام 2008 ثلاث سفارات جديدة لها في افغانستان والسودان وبيلاروس لزيادة مساهمتها الانسانية والاقتصادية في هذه الدول. واوضح البيان ان سفارة السويد في كابول ستفتتح مطلع العام 2008 موضحا انه quot;مع سفير في البلاد، ستكون السويد في وضع يتيح لها متابعة التطورات السياسية في افغانستان والمشاركة بشكل نشط في التعاون الدوليquot;.

وتنوي الدولة السكاندينافية تعزيز دورها في القوة الدولية للمساندة على حفظ الامن التابعة للحلف الاطلسي (ايساف).واشار البيان الى ان السفارة السويدية في الخرطوم التي ستفتتح ايضا مطلع 2008، ستتيح للسويد الالتزام بشكل نشط في السلام عبر بعثات ادارة النزاعات في السودان.

اما السفارة في مينسك فستفتتح في النصف الثاني من العام 2008.واوضح البيان ان quot;بيلاروس هي احدى الدول المجاورة للسويد ومن المهم متابعة التطورات السياسية والاقتصادية في هذا البلدquot;.

يشار الى ان السويد هي ابرز الدول المانحة لبيلاروس بين دول الاتحاد الاوروبي.

واخيرا، ستفتتح السويد منتصف العام 2008 في بروكسل فرعا خاصا لعمليات حفظ السلام برعاية الحلف الاطلسي مع العلم انها ليست عضوا في الحلف ولكن تشارك في مهماته التي تتابعها حتى الان عبر سفارتها في بلجيكا.وعلى خط مواز، قررت السويد اقفال سفاراتها في انغولا والفيليبين ولاوس.