ادنبره: وصل وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الخميس الى اسكتلندا للمشاركة في اجتماع مع نظرائه في دول الحلف الاطلسي التي تشارك في القوات بجنوب افغانستان. ومن المقرر ان تستمر هذه المحادثات حتى الجمعة، وتهدف الى تأكيد مهمات قوة الحلفاء في افغانستان.

ويأتي الاجتماع في وقت تتزايد فيه الدعوات الى تعزيز القوة الدولية للمساعدة في حفظ الامن (ايساف) التابعة للحلف الاطلسي والتي تتألف حاليا من نحو اربعين الف عسكري للتصدي لحركة طالبان. وقال مسؤول عسكري اميركي كبير ان البيان الختامي للاجتماع لن يوصي بزيادة عدد القوات ولكن سيضع خطة اطارا لمدة ثلاث او خمس سنوات تحدد ثلاثة اهداف رئيسية هي تحسين الوضع الامني وتنمية الاقتصاد وحكومة البلاد.

واوضح هذا المسؤول الذي فضل عدم كشف هويته ان البيان سيكون من صفحتين او ثلاث صفحات quot;تشرح سبب وجودنا وما قمنا به وكيف سنعمل على مساعدة الحكومة الافغانية لتحقيق اهدافهاquot;. ويرى غيتس في البيان وسيلة للاتصال في الوقت نفسه بالافغان وبسكان الدول الاعضاء في الحلف الاطلسي التي لها قوات في البلاد.

وسيبدأ وزير الدفاع محادثاته بلقاء نظيره البريطاني ديس براون الخميس. وسيشارك غيتس وبراون بعدها في عشاء مع نظرائهما الكندي والاسترالي والهولندي والدنماركي والاستوني والروماني. وسيجري محادثات اخرى الجمعة.وكان غيتس الذي زار افغانستان الاسبوع الماضي دعا الثلاثاء اعضاء الحلف الاطلسي الى الاسراع في نقل قوات ومعدات وموارد ضرورية الى افغانستان محذرا من تصاعد العنف في المنطقة.