واشنطن: اتهمت الولايات المتحدة الاميركية الجمعة رئيس زيمبابوي روبرت موغابي باستخدام المساعدات الغذائية سلاحا للفوز في الانتخابات وذلك بعد تعليق هراري انشطة المنظمات الانسانية غير الحكومية. وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية شون ماكورماك ان هذا القرار quot;يجعل من الحكومة الموزع الوحيد للمساعدة الغذائيةquot;.

واضاف quot;هذه محاولة دنيئة لاستخدام الغذاء سلاحا سياسياquot;. وكان السفير الاميركي في هراري جيمس ماكغي اوضح خلال مؤتمر صحافي مع صحافيين اميركيين ان المساعدات الغذائية لحكومة زيمبابوي تمنح فقط لمناصري حزب الرئيس موغابي. واضاف ان على مناصري المعارضة ان يسلموا بطاقات هوياتهم لممثلي الحكومة بهدف الحصول على غذاء، لكنها لا تعاد اليهم، الامر الذي سيمنعهم من الادلاء باصواتهم في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية. واكد quot;هذا ما يجري حاليا (..) انها حملة منظمة جداquot;.

وتابع ماكغي quot;اذا ما تقدمتم (للحصول على مساعدة غذائية) واثبتم انكم عضو في الحزب الحاكم فانكم تحصلون على الغذاء الذي توزعه الحكومةquot;، واضاف quot;اما اذا كنتم عضوا في حركة التغيير الديموقراطي فعليكم تقديم بطاقتكم الانتخابيةquot; او بطاقة هويتكم للحصول على الغذاء. وتابع السفير quot;هذا يعني ان الحكومة ستحتفظ بالبطاقات الى حين موعد التصويت ولن يكون بامكانكم التصويتquot;. وعلق quot;السبيل الوحيد ليحصل المرء على الغذاء هو ان يتخلى عن حقه في التصويتquot;.