روما: أعلن برنامج الأغذية العالمي هنا اليوم عن تقليص أنشطته الانسانية في اقليم دارفور وفي مناطق أخرى من السودان وذلك بسبب شح الموارد المخصصة لخدمة الطيران الانسانية التابعة للأمم المتحدة.

وذكر برنامج الغذاء التابع للامم المتحدة في بيان ان قدرة نحو 14 ألفا من العاملين في مجال الاغاثة ستتقلص بعد تخلي الخدمة الجوية التي يديرها البرنامج لصالح جميع الهيئات الانسانية العاملة في دارفور والسودان عن طائرة عمودية وطائرتين مجنحتين ابتداء من ال19 من شهر يونيو الجاري.
وأوضح البيان أن البرنامج اضطر لاقتطاع هذه الخدمة الضرورية لتوزيع مساعدات الاغاثة الانسانية لعدم تمكنه من تغطية تكاليف رحلات نقل عاملي الاغاثة الى المناطق النائية في دارفور وجنوب السودان.

وفيما أشار الى أنه يواجه منذ مارس الماضي خطر الاغلاق المحتمل للخدمة الجوية بسبب قلة الموارد المالية أوضح أن اجراءات اليوم لتخفيض عدد الطائرات تهدف للابقاء على خدمات حيوية طبية وغيرها لأطول مدة ممكنة في انتظار الحصول على تمويل جديد يضمن استمرار خدمة الرحلات الانسانية.

وأعلن برنامج الغذاء العالمي عن حاجته الى 20 مليون دولار بحلول منتصف الشهر الجاري ليتمكن من الأبقاء على الخدمة الجوية في الشهور القادمة لافتا الى أنه يواجه عجزا يبلغ 48 مليون دولار في ميزانية الخدمة التي تبلغ 77 مليون دولار للعام الجاري.