عمان: أصدرت محكمة أمن الدولة الأردنية الخميس أحكاما بالسجن لمدد تتراوح بين خمسة أعوام و15 عاما على ثلاثة أردنيين حوكموا على خلفية مخططات لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) وتخزين اسلحة في المملكة. واصدرت المحكمة حكما بالسجن 15 عاما على ايمن ناجي حمد الله (35 عاما) بينما حكمت على كل من احمد محمد ابو ربيع (28 عاما) واحمد نمر ابو ذياب (30 عاما) بالسجن خمسة اعوام.

وكان المدانون الثلاثة واجهوا تهم quot;المؤامرة بقصد القيام باعمال ارهابيةquot; وquot;حيازة مواد مفرقعة دون ترخيص قانونيquot; وquot;حيازة اسلحة اوتوماتيكية دون ترخيص قانونيquot;. وقرار المحكمة قابل للتمييز خلال ثلاثين يوما من يوم صدوره بموجب القانون الاردني.

واعلن الاردن في العاشر من ايار/مايو 2006 القاء القبض على عشرين شخصا وضبط صواريخ كاتيوشا ايرانية الصنع واتهم حركة حماس بتهريب الاسلحة من سوريا وتخزينها في الاردن لكن الحركة نفت ذلك. وفي اليوم التالي عرض التلفزيون الاردني شريطا مصورا ادلى فيه المدانون الثلاثة باعترافات حول مخططات لاغتيال ضباط مخابرات وتخزين اسلحة مهربة في الاردن.

وعرض الشريط مجموعة كبيرة من الاسلحة التي ضبطتها السلطات الاردنية وشملت quot;صواريخ +كاتيوشا 107+ ايرانية الصنع وصواريخ +لاو+ التي تستخدم ضد المنشآت والاليات و+غراد+ المتوسطة المدى، ورشاشات والغامquot;. واشارت الاعترافات الى مخططات لاغتيال ضابط مخابرات اردني ومراقبة سياح اجانب في العقبة ومحاولة استهداف شخص مسيحي وعمليات استطلاع قام بها المعتقلون.

وفي 20 تشرين الاول/اكتوبر 2006 ذكرت صحف اردنية ان عفوا ملكيا عن نحو 250 سجينا بمناسبة نهاية شهر رمضان شمل اشخاص من بين المعتقلين في هذه القضية.

وبحسب لائحة الاتهام، انضم المتهم الرئيسي ايمن ناجي حمد الله الى حماس في 2002 وبنى علاقات مع ضباط ارتباط في دمشق والتحق بدورتي تدريب عسكريتين وتلقى ثلاث دفعات نقدية بحدود 13 الف دولار لتخزين اسلحة داخل الاردن ورصد ضابط استخبارات.