موتسامودو: بدأ الناخبون في انجوان التصويت الاحد لانتخاب رئيس في اقتراع اساسي لاخراج هذه الجزيرة الواقعة في اتحاد جزر القمر من ازمة خلفتها الاطاحة عسكريا في اذار/مارس الماضي بالرجل القوي فيها محمد بكر على ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

ودعي نحو 128 الف ناخب من اصل 250 الفا عدد السكان، الى الادلاء باصواتهم في 240 مركز اقتراع موزعين في ارجاء هذه الجزيرة الجبلية، اكثر جزر القمر فقرا وكثافة سكانية. وتضم جزر القمر جزيرة القمر الكبرى وموهيلي وانجوان.

وقد تأخر بدء الاقتراع الذي كان مقررا عند الساعة السابعة بالتوقيت المحلي (الساعة الرابعة ت.غ.) ساعة في عاصمة انجوان موتسامودو وثاني مدن الجزيرة دوموني بسبب تاخر وصول المعدات.

وشهدت انجوان في اذار/مارس الماضي عملية لجيش جزر القمر مدعوم بقوات فوضها الاتحاد الافريقي ادت الى الاطاحة بالكولونيل بكر.

واستولى بكر على السلطة في انجوان من خلال انقلاب في 2001. وانتخب رئيسا للجزيرة في اذار/مارس 2002. واعتبر اتحاد جزر القمر والاتحاد الافريقي اعادة انتخابه في حزيران/يونيو 2007 غير قانونية. ويخضع بكر حاليا للاقامة الجبرية في قاعدة عسكرية في جزيرة لا ريونيون الفرنسية.