القدس، وكالات: إستأنفت إسرائيل وسوريا محادثات السلام غير المباشرة بينهما برعاية تركيا على ما ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي الإثنين. وتوجه شالوم ترجمان ويورام تربوفيتس وهما من كبار مستشاري رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الى انقرة للمشاركة في هذه الجولة الجديد من المحادثات التي تنتهي مساء الاثنين.

ودعا الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الاحد علنا سوريا الى اجراء مفاوضات مباشرة مثلما فعل الرئيس المصري الراحل انور السادات الذي قام في تشرين الثاني/نوفمبر 1977 بزيارة تاريخية الى اسرائيل. اما اولمرت فحذر خلال لقاء مع حاكم ولاية نيو مكسيكو الاميركية بيل ريتشاردسون من ان quot;الطريق للتوصل الى اتفاق لا تزال طويلةquot;.

وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي ان quot;مواصلة المفاوضات مع سوريا امر يفرض نفسه لكن هذا لا يعني ان اسرائيل مستعدة للتنازل عن كل شيءquot; في اشارة الى هضبة الجولان التي احتلتها اسرائيل في حزيران/يونيو 1967 وتطالب سوريا باستعادتها كاملة في مقابل اتفاق سلام.

وذكرت صحيفة quot;هآرتسquot; الاسرائيلية ان الموفدين الاسرائيليين اكدا لمحادثيهم ان الازمة السياسية في اسرائيل المرتبطة بشبهات الفساد التي تحوم حول اولمرت لن يكون لها اي تأثير على المحادثات.

وكان قال مسؤولون اسرائيليون في الاسبوع الماضي ان اسرائيل تفضل الانتقال الى المحادثات المباشرة لكن لم يتضح متى يحدث ذلك. ويواجه اولمرت تحقيقات متزايدة بشأن الفساد قد ترغمه على ترك منصبه. وقالت اسرائيل وسوريا في الشهر الماضي انهما بدءا محادثات سلام غير مباشرة بوساطة من مسؤولين اتراك وهي اول مفاوضات بين الجانبين منذ ثماني سنوات.

وتريد سوريا استعادة هضبة الجولان كاملة التي احتلتها اسرائيل في حرب عام 1967. وتقول اسرائيل ان اي اتفاق للسلام يعتمد على ابتعاد سوريا عن ايران وقطع علاقاتها مع حزب الله اللبناني وحركة حماس الاسلامية الفلسطينية التي سيطرت على قطاع غزة في يونيو حزيران من العام الماضي.

مصادر: اسرائيل ستقترح محادثات بين أولمرت والأسد
وفي السياق نفسه قالت مصادر سياسية اسرائيلية يوم الاثنين أنه من المُقرر ان يحضر الرئيس السوري بشار الأسد ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت قمة لدول أوروبية ومتوسطية في باريس يوم 13 يوليو تموز ويعرض أولمرت لقاء الأسد على هامش القمة.

وقال مصدر quot;الفكرة ليست بالضرورة إجراء حوار لساعات وانما مجرد مقابلة وجها لوجه ستدفع في حد ذاتها الأمور الى الأمام.quot; واضاف quot;هذه واحدة من الأفكار الجديدة التي تجري إثارتها في تركيا.quot;

وقال المصدر الذي طلب عدم كشف هويته ان المبعوثين الإسرائيليين بدأوا أحدث جولة من المحادثات غير المباشرة يوم الاحد.

وتوقفت آخر محادثات مباشرة بين البلدين عام 2000 بسبب تردد اسرائيل في إعادة كل مرتفعات الجولان وهي هضبة استراتيجية استولت عليها من سوريا في حرب 1967.