القاهرة: توجه مبعوث جامعة الدول العربية الخاص بالسودان السفير صلاح حليمة الى السودان اليوم في زيارة تستمر أسبوعا يجري أثناءها مباحثات مع مختلف الأطراف المعنية لدفع جهود السلام في السودان عامة ودارفور خاصة.
وأوضح حليمة في تصريح خاص لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) قبيل مغادرته أن الهدف من مهمته هو تنظيم دور جامعة الدول العربية وتنميته على الساحة السودانية مشيرا الى أن المهمة ستشمل المشاركة في اجتماعات آليات الاتحاد الافريقي والأمم المتحدة.
وأضاف حليمة ان مهمته في الخرطوم ستتضمن متابعة تنفيذ اتفاق السلام الشامل ومتابعة قضية دارفور مع القوى السياسية كافة سواء كانت سودانية أو اقليمية أو دولية.

وأكد حليمة أن جامعة الدول العربية في هذه المرحلة سيكون لها دور مؤثر وفاعل فيما يتعلق بقضية دارفور بصفة خاصة وقضايا السودان بصفة عامة.
وحول رؤية جامعة الدول العربية للاتفاق الأخير بين شريكي السلام لانهاء الأزمة في منطقة أيبي أعرب حليمة عن أمله أن يكون الاتفاق بداية لوضع نهاية لمشكلة منطقة أبيي.
ورأى أن القيادة السودانية سواء في حكومة الوحدة الوطنية أو حكومة الجنوب لديها عزم على تنفيذ اتفاق السلام الشامل وعدم العودة الى الحرب.

وأوضح حليمة أن هذا أفضل ضمانة لتنفيذ اتفاق السلام الشامل الذي يحظى بكل دعم وتأييد من المجتمع الاقليمي والدولي مبينا أنه quot;اذا كان هناك عقبات تثار من وقت لآخر فهذا من طبيعة المورquot;