موتسامودو: اعلن مصدر رسمي الاثنين ان محمد جنفري وموسى طويبو قد تصدرا نتائج الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية في جزيرة انجوان القمرية الاحد وسيتواجهان في 29 حزيران/يونيو في الدورة الثانية. وتفيد النتائج التي اعلنها في مؤتمر صحافي الوزير المسؤول عن الانتخابات مادي علي، ان طويبو حصل على 42,5% من الاصوات ويتقدم بفارق ضئيل على جنفري الذي حصل على 42,3%. والفارق بين المرشحين 88 صوتا فقط.

وتأرجحت نتائج المرشحين الثلاثة الاخرين بين 5,8% و4,6% نتيجة الدورة الاولى التي كانت المشاركة فيها ضعيفة (42,8%). ومحمد جنفري (56 عاما) رجل اعمال متخصص في النقل البحري ومنافس قوي للرجل القوي السابق في الجزيرة محمد بكار. اما موسى طويبو فهو مهندس في الاشغال العامة وغير معروف كثيرا على الساحة السياسية.

وقال السنغالي احمدو نياديار سين الذي يرأس مهمة المراقبة الدولية المؤلفة من الاتحاد الافريقي ومفوضية المحيط الهندي والجامعة العربية والمنظمة الدولية للفرنكوفونية، والقائم باعمال الولايات المتحدة جورج سيبلي، ان quot;انتخابات الخامس عشر من حزيران/يونيو 2008 اجريت وفق الاصول واتسمت بالنزاهة والشفافية وحرية الاختيارquot;.

ويؤمل ان تفتح هذه الانتخابات صفحة جديدة على الصعيدين السياسي والاجتماعي في انجوان، التي شهدت في اذار/مارس عملية للجيش النظامي في جزر القمر بدعم من الاتحاد الافريقي اطاحت بنظام بكار. وتشكل هذه الانتخابات ايضا اختبارا لتنضم انجوان نهائيا الى مؤسسات اتحاد جزر القمر.