الرباط: اشاد رئيس الفرع المغربي للمفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين جوهانس فاندرغان بجهود المغرب الكبيرةquot; من اجل ضمان حقوق اللاجئين من مختلف انحاء العالم على اراضيه.
ونوه فاندرغان في كلمة له في لقاء بمناسبة اليوم العالمي للاجئين الذي يصادف اليوم بتعاون المغرب مع اللاجئين.

وذكر ان المغرب بمصادقتها على الوثيقة الخاصة باللاجئين وبروتوكولات ذات الصلة بالموضوع اكد جاهزيته في التعامل على قضية اللاجئين بطريقة تحفظ كرامتهم.
وكشف عن عدد اللاجئين بالمغرب الذي وصل حتى الان الى 830 شخصا معظمهم من العراق والكونغو وكوت ديفوار مشيرا ان طلبات اللجوء بلغت حتى الان 500 طلبا.

واشار الى ان المغرب يعد من بين 40 دولة مانحة لدعم برامج مفوضية اللاجئين عبر العالم كاشفا عن بلوغ الدعم المغربي للمفوضية خلال السنة الجارية الى نصف مليون دولار.
وتميز اللقاء الذي شهد كلمات مستفيضة حول موضوع اللاجئين بتلاوة رسالة السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون تلاها بالنيابة منسق المنظمة بالمغرب مراد وهبه.
يذكر ان المغرب يقوم بجهود حثيثة لحماية اللاجئين على اراضيه وتمكن من تفكيك شبكات دولية متخصصة في تهريب البشر ولا سيما الى اوروبا.

وحسب احصائية عالمية للمفوضية متعلقة باللاجئين والترحيل القسري فقد ارتفعت نسبة اللاجئين في العالم الى 15 بالمئة في حين بلغ عددهم خلال العام الماضي