برلين: إفتتح مؤتمر دولي الثلاثاء في برلين لدعم فرض القانون في الأراضي الفلسطينية وإيجاد الظروف الملائمة لقيام دولة فلسطينية قابلة للإستمرار. وستعقد اللجنة الرباعية حول الشرق الاوسط اجتماعا مساء عقب المؤتمر الذي يستمر يوما واحدا، بعد اسبوع على دخول تهدئة حيز التنفيذ في قطاع غزة بين حركة حماس المسيطرة على القطاع واسرائيل.

ويشارك في المؤتمر وفود من اكثر من اربعين بلدا ومن بين الشخصيات وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ورئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض ووزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني. كما يشارك في مؤتمر برلين الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى والممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا وموفد اللجنة الرباعية للشرق الاوسط توني بلير ووزراء خارجية 23 دولة بينهم الروسي سيرغي لافروف.

واعلنت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل مفتتحة المؤتمر ان تحسين الاجراءات الامنية الميدانية مثل نشر اعداد اكبر من رجال الشرطة وتفعيل النظام القضائي يشكل quot;جزءا صغيرا في فسيفساء خطة اوسعquot;. واعتبرت ان quot;حكم القانون وقيام مؤسسات يمكن الاعتماد عليها هو اساس دولة فاعلة ومستقرة. الناس بحاجة لرؤية مؤشرات ملموسة لمعرفة ان حياتهم تتحسنquot;.