موسكو: ذكرت مصادر مصرية أن محادثات المسؤول الإسرائيلي المكلف بملف صفقة تبادل الأسرى عوفر ديكل مع رئيس المخابرات المصرية الوزير عمر سليمان اليوم في القاهرة، ستتناول أسماء أسرى تتحفظ إسرائيل على إطلاق سراحهم بذريعة أن quot;أيديهم ملطخة بالدماء اليهوديةquot;. ونقلت صحيفة quot;الحياةquot; عن المصادر قولها: quot;سلمت مصر إسرائيل قائمة تضم 1000 اسم، وهي تتحفظ عن إطلاق سراح 75 بالمائة منهمquot;.

وأضافت المصادر المصرية التي وصفتها الصحيفة بالموثوقة أن quot;الإسرائيليين أبدوا استعدادهم للإفراج عن الأسرى الذين لديها تحفظات على إطلاق سراحهم شرط إبعادهم إلى خارج الأراضي الفلسطينية لضمان عدم ممارستهم أي أعمال عدائية ضد الإسرائيليين، لكن مصر تعترض على ذلكquot;.

وذكرت تلك المصادر أن خطوات إبرام الصفقة تتناول إطلاق سراح 150 أسيرا فلسطينيا مقابل الإفراج عن الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليط وتسليمه لمصر لمدة أسبوع، على أن يسمح لأسرته خلال هذه الفترة برؤيته في القاهرة. وبعد وصوله إلى إسرائيل يتم الإفراج عن 300 أسير فلسطيني، و550 أسيرا بعد شهرين. وأشارت المصادر إلى أن quot;إسرائيل متمسكة بهذه الخطوات، لكن الإشكالية هي في الأسماءquot;.