الأمم المتحدة: قالت الأمم المتحدة يوم الخميس ان امدادات المخدرات زادت بشكل حاد في المناطق الخاضعة لسيطرة المتمردين في كل من افغانستان وكولومبيا وهو ما يساعدهم في تمويل انشطتهم.

وقال مكتب الامم المتحدة بشأن المخدرات والجريمة في تقريره لعام 2008 عن تجارة المخدارت في العالم انه في حين ان زراعات مخدر الخشخاش استقرت او تراجعت في اجزاء كثيرة من افغانستان فان خمس مناطق في جنوب البلاد يسيطر عليها متشددو طالبان أنتجت كميات كانت كافية لمضاعفة الانتاج العالمي من الافيون في الفترة بين عامي 2005 و2007 .

وأضاف المكتب الذي مقره فيينا أنه في الجانب الاخر من العالم في كولومبيا زادت زراعات نبات الكوكا بنسبة 27 في المئة في 2007 رغم ان انتاج اوراق الكوكا المجففة والكوكايين تركز في 10 في المئة فقط من البلديات في البلاد والبالغ عددها 195 بلدية.

وظلت افغانستان أكبر منتج للهيروين في العالم العام الماضي في حين جاءت كولومبيا في مقدمة منتجي الكوكايين.

وقال انطونيو ماريا كوستا المدير التنفيذي لمكتب الامم المتحدة في بيان quot;في كولومبيا مثلما هو الحال في افغانستان فان المناطق التي تنمو فيها معظم الكوكا تقع تحت سيطرة المتمردين.quot;

وقال التقرير ايضا ان زراعات الكوكا زادت ايضا في بوليفيا وبيرو العام الماضي.

وزاد الانتاج العالمي من الكوكايين من اوراق الكوكا في 2007 الي 994 طنا من 984 طنا في 2006 .

وفي افغانستان استفاد متشددو طالبان ايضا من المخدرات. ووصل الانتاج العالمي من الافيون الي 8870 طنا العام الماضي وشكلت افغانستان وحدها 92 في المئة من المعروض العالمي من هذا العنصر الرئيسي الذي يستخدم في تصنيع الهيروين.